هل تؤسس لإقرار حق عمل اللاجئ الفلسطيني؟

دراسة لأوضاع العمالة الفلسطينية في مخيمات لبنان

الإثنين 27 مايو 2019
مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين جنوبي بيروت
مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين جنوبي بيروت

صابر حليمة - بيروت 

في سابقة من نوعها، تعتزم لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني بالتعاون مع الإحصاء المركزي اللبناني ومشاركة اللجان الشعبية في المخيمات الفلسطينية إجراء دراسة عينة لأربعة آلاف أسرة فلسطينية في مختلف المخيمات بلبنان عقب انتهاء شهر رمضان المبارك.

وفي حديث مع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، قال رئيس لجنة الحوار اللبنانية – الفلسطينية والوزير السابق حسن منيمنة:  إن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو المعرفة الدقيقة لأوضاع العمالة الفلسطينية (عدد العاملين، عدد ساعات العمل، عدد العاطلين عن العمل..) وذلك عقب الإحصاء الذي أجري عام 2017 للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

ولهذه الدراسة، بحسب منيمنة، أهمية قصوى في موضوع إقرار حق العمل للاجئين الفلسطينين في لبنان، إذ إن ملف المهن الحرة ليس محصوراً فقط بالسلطة السياسة اللبنانية، فلكل منها نقابة ولكل منها قانون، وأي تعديل يبدأ بالتنسيق مع النقابات بداية ومن ثم القوانين، وستتيح هذه الدراسة المعرفة الدقيقة لأعداد الفلسطينيين الذين يمارسون مهناً حرة، ما سيساعد في التنسيق مع النقابات.

بدورها، اعتبرت اللجان الشعبية في المخيمات الفلسطينية أن الإحصاء سابقة إيجابية في مستقبل العلاقة اللبنانية – الفلسطينية.

وقال أبو إياد الشعلان أمين سر اللجان الشعبية في المخيمات الفلسطينية بلبنان في حديث مع موقعنا إن الدراسة ستؤسس لمستقبل العلاقة الفلسطينية – اللبنانية، حيث أن الرؤية اللبنانية تجاه حقوق اللاجئ الفلسطيني غاية في الأهمية بحسب الشعلان.

وأشار الشعلان إلى أن اللجان الشعبية تشارك في هذه الدراسة عبر إعداد الكوادر وتمهيد عملها الميداني داخل المخيمات، مشيراً إلى أن التجمعات الفلسطينية غير مشمولة بهذه الدراسة بسبب شمولها في مسح القرى اللبنانية.

يذكر أن عدد اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والتجمعات بحسب إحصاء 2017 بلغ 174.422 فرداً يعيشون في 12 مخيماً و156 تجمعا فلسطينياً في المحافظات الخمس في لبنان. كما أظهرت نتائج التعداد أن حوالي 45% من اللاجئين الفلسطينيين يقيمون في المخيمات مقارنة مع 55% منهم يعيشون في التجمعات الفلسطينية والمناطق المحاذية.

شاهد الفيديو 

 
خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد