عباس: "صفقة القرن" انتهت وستفشل كما فشلت ورشة البحرين

الخميس 04 يوليو 2019
عباس: "صفقة القرن" انتهت وستفشل كما فشلت ورشة البحرين
عباس: "صفقة القرن" انتهت وستفشل كما فشلت ورشة البحرين

فلسطين المحتلة 
قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن "صفقة القرن" انتهت وستفشل كما فشلت ورشة البحرين الاقتصادية.

وأضاف عباس خلال لقائه ممثلي الصحافة العربية والمحلية في مقر الرئاسة بمدينة رام الله مساء أمس الأربعاء: "قلنا لا لصفقة القرن ولن نقبل بها وقلنا ذلك بكل وضوح وصراحة، ولا للذي سيأتي بعدها"، مردفاً "لن نقبل أن تفرض علينا أمريكا رأياً، ولن نقبل بأمريكا وحدها وسيطاً.

وأشار عباس إلى أنه "منذ أوسلو إلى يومنا هذا لم نحرز تقدماً واحداً على يد الأمريكان، وإذا حققنا بعض التقدم فلم تكن أمريكا شريكاً فيه حتى أنها لم تكن تعرف به".

وأكد عباس عدم التعامل مع الإدارة الأمريكية ما لم تتراجع عن القرارات التي اتخذتها بحق القضية الفلسطينية، ومن ثم تطبيق الشرعية الدولية.

وتابع الرئيس: "إذا كانوا يريدون فرض الأمر الواقع بالقوة، فنحن لدينا قوة الحق وهي التي دائماً نتمسك بها ونطالب بها، فنحن نقبض على حقنا كما يقبض الإنسان على الجمر".

وفيما يتعلق بالعلاقة مع الكيان الإسرائيلي، قال عباس "إنه منذ أبرم اتفاق أوسلو و"إسرائيل" تعمل على تدميره، ونقضت كل الاتفاقات وهي مكتوبة كلها بيننا وبينهم"، موضحاً أنه "إذا لم تلتزم "إسرائيل" بالاتفاقيات فإننا لن نلتزم بها أيضاً".

وجدد عباس التأكيد على عدم القبول باستلام أموال المقاصة التي تحتجزها سلطات الاحتلال منقوصة، مؤكداً "نريد أموالنا كاملة، بل ومن الآن فصاعداً سنناقش مع الإسرائيليين كل قرش يخصمونه وليس فقط ما يتعلق بالشهداء والأسرى والجرحى".

وفي ملف المصالحة، كشف عباس عن عرض قدمته السلطة لحركة حماس بشأن الانتخابات التشريعية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس بقائمة واحدة، مشيراً إلى أن الأخيرة لم ترد على المقترح حتى الآن.

وكالات _ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد