الملخص الأسبوعي لأخبار المخيمات الفلسطينية في سورية من 5/تشرين الثاني حتى 12/ تشرين الثاني/ 2016

الأحد 13 نوفمبر 2016
نساء فلسطينيات في مركز التوزيع التابع للأونروا في مخيم جرمانا بدمشق
نساء فلسطينيات في مركز التوزيع التابع للأونروا في مخيم جرمانا بدمشق

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

ارتقاء شهداء في مخيم خان الشيح غرب العاصمة دمشق، وقذائف تطال منازل المدنيين في مخيم درعا جنوب سورية. بينما قضى ثلاثة شبان من أبناء مخيمي (دنون والنيرب) أثناء المعارك والاشتباكات الجارية. واعتقالات وإفراج في المنطقة الجنوبية لدمشق. في مخيم اليرموك المحاصر داعش تنهب مشفى فلسطين من أدويتها. في حين فريق رياضي من أبناء مخيم اليرموك يحرز اللقب الأول في بطولة دوري المنطقة الجنوبية لكرة القدم.

5/11/2016

مخيم خان الشيح

سقوط قذيفتي مدفعية على منازل المدنيين داخل الحارة الغربية مما أدى إلى إصابة ثلاثة مدنيين من أبناء المخيم وإحدى الاصابات متوسطة، و 16 برميل متفجرة ألقاها الطيران المروحي على المزارع المحيطة بالمخيم.

وفي سياق متصل، توصلت قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة في خان الشيح لاتفاق يقضي بخروج مقاتلي المعارضة وعوائلهم ومن يرغب من المدنيين باتجاه محافظة إدلب، وذلك بعد تقدم قوات النظام يوم الجمعة في محور خان الشيح استكمالا لعملية الديرخبية المتاخمة للمخيم.

جنوب العاصمة دمشق/ حملة

عدد من شباب وشابات مخيم اليرموك بمشاركة ناشطين من منطقة ببيلا في المنطقة الجنوبية للعاصمة دمشق، يطلقون حملة توعية صحية من أمراض القمل والجرب واليراقان، إلى جانب التوعية الخاصة بالنظافة الشخصية والعامة.

مخيم درعا/ قصف

تعرض المخيم لقصف بإسطوانة غاز متفجرة، واقتصرت الأضرار على المادية دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين.

قضاء شاب من أبناء مخيم سبينة في معارك خان الشيخ

قضى الشاب "محمد عادل الدامس" يوم 4/11 أحد أبناء مخيم سبينة للاجئين الفلسطينيين، وذلك خلال مشاركته القتال إلى جانب قوات النظام في المعارك المتواصلة مع قوات المعارضة المسلحة في خان الشيح بريف دمشق الغربي.

6-11-2016

مخيم خان الشيح/ قصف

الطيران المروحي يلقي على مزارع المخيم ومحيطه الشرقي والغربي أكثر من 30 برميل متفجر و15 صاروخ فيل.

مخيم خان دنون/ قضاء

قضاء الشاب "محمود فتحي صالح" أحد أبناء مخيم خان دنون خلال الاشتباكات ضد قوات المعارضة المسلحة في في خان الشيح بالريف الغربي للعاصمة دمشق.

المحكمة العامة جنوب دمشق تلغي قرار تصريح المرور على حاجز العروبة

تم إلغاء قرار المحكمة العامة لجنوب دمشق التابعة للمعارضة، الذي يقضي بعدم عبور أي شخص من حاجز العروبة إلا بموجب بطاقة تصريح صادرة عن مكاتب الأمن في البلدات.

مخيم درعا/قصف

سقوط قذيفة هاون من العيار الثقيل على أحد أحياء المخيم دون تسجيل إصابات.

مخيم اليرموك/اعتقال

اعتقال "فيصل الخالد، أبو كرم" مدير مشفى فلسطين ومسؤول الهلال الأحمر الفلسطيني في المنطقة الجنوبية، اليوم، من أمام حاجز يلدا من قبل عناصر لواء "شام الرسول" إحدى قوات المعارضة المسلحة في المنطقة.

7-11-2016

مخيم اليرموك المحاصر/ داعش

قامت عناصر من  تنظيم داعش في مخيم اليرموك بسلب مشفى فلسطين من أدويتها، و نقلتها إلى مشفى ميداني في منطقة الحجر الأسود معقل التنظيم في المنطقة الجنوبية للعاصمة دمشق.

جنوب العاصمة دمشق/ اعتقال

قام فصيل من قوات المعارضة المتواجدة في المنطقة الجنوبية لدمشق وتحديدا منطقة يلدا قام منذ أيام باعتقال نحو خمسة شبان بينهم طفل من أبناء وسكان مخيم اليرموك أثناء تواجدهم في يلدا، بتهمة العمل مع تنظيم داعش في المخيم، وأنهم يقومون بالحفر مع التنظيم.

مخيم خان الشيح/ إصابات

أفاد مراسل البوابة في مخيم خان الشيح عن إصابة شابين أحدهم في صدره وامرأة في قدميها وطفل حالته حرجة، نتيجة القصف المدفعي والمروحي العنيف الذي يتعرض له محيط المخيم.

8-11-2016

مخيم خان الشيح/ فيديو

آثار الدمار في منازل وممتلكات المدنيين في مخيم خان الشيح، بعد القصف المروحي والمدفعي، والذي أدى إلى إصابة 4 مدنيين بينهم إمرأة وطفل إصابته خطرة ولم يتكمنوا من إسعافه إلى خارج المخيم.

https://www.facebook.com/refugeesps/videos/652384128264895/

9-11-2016

مخيم خان الشيح أربعون يوماً من الحصار

أكثر من 26 برميلاً متفجراً، بعضها يحمل مادة النابالم الحارقة، وسط اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والمعارضة على أكثر من محور في محيط الدرخبية ومزارع خان الشيح.

جنوب العاصمة دمشق/ رياضة

توج يوم أمس فريق جفرا الرياضي في دوري أبطال المنطقة الجنوبية للرجال في كرة القدم، وذلك بعد أن  فاز على نظيره نادي جنين بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

مخيم اليرموك/إفراج

أفرج لواء "شام الرسول " عن "فيصل الخالد، أبو كرم" مدير مشفى فلسطين ومسؤول الهلال الأحمر الفلسطيني في مخيم اليرموك، بعد أن اعتقلته في 7/11/2016.

الأونروا/ تصريح حول وضع اللاجئين

ذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن هناك انتهاكات خطيرة للقانون الدولي وحقوق الإنسان، ترتكب بحق اللاجئين الفلسطينيين في سوريا جرّاء النزاع الدائر في البلاد منذ العام 2011.

وأضافت أن "اللاجئين الفلسطينيين في سوريا يعانون من انتهاكات للقانون الدولي وحقوق الإنسان جراء النزاع المستمر، الذي أدى احتدامه إلى ارتفاع احتياجاتهم الإنسانية، وحمايتهم من خطر الحرب".

10-11-2016

مخيم خان الشيح/ شهيد

استشهاد الطفلة "شهد يوسف اسماعيل" بعد إصابتها نتيجة استهداف مدفعية قوات النظام للشارع العام في مخيم خان الشيح وأصيبت طفلة أخرى بجروح أخرى خطيرة.

11-11-2016

الطيران المروحي يلقي عشرة براميل متفجرة على المزارع المحيطة بمخيم خان الشيح بريف دمشق.

 المنطقة الجنوبية/ إغاثة

بعد أن دام انقطاع مادة الخبز منذ 60 يوم عن أهالي مخيم اليرموك النازحين إلى مناطق الجوارفي المنطقة الجنوبية للعاصمة دمشق، يعود أهالي المخيم لاستلامها من جديد عبر قطاعات المكتب الأغاثي في المنطقة.

مخيم النيرب/ حلب

قضاء الشاب"يوسف الشبلي"  (36 عاماً) من أبناء مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين في حلب، خلال مشاركته القتال في المعارك بالشمال السوري.

12-11-2016

مخيم خان الشيح

أفاد مراسل البوابة في مخيم خان الشيح نبأ قضاء "راني مصرية" جراء القصف الذي استهدف المخيم، إذ شن الطيران الحربي أكثر من أربع غارات على المزارع والأراضي المحيطة بالمخيم، استخدم خلالها صواريخ حارقة رُجح أنها تحوي مادة الفوسفور المحرمة دوليا ما أدى إلى اشتعال المكان واندلاع الحرائق في المزارع.

شمال سورية/ إفراج

أفادت مصادر البوابة بأن تنظيم داعش أطلق سراح أربعة شباب من أبناء مخيم خان الشيح بعد اعتقال دام أكثر من شهر في منطقة (رجم البقر) علي الحدود السورية_التركية، وكان قد اعتقلهم أثناء محاولتهم الوصول إلى تركيا. والشباب الذين أفرج عنهم هم (عمر سليمان -خالد سليمان -عمار عزيز -خالد حسين).

خاص بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد