(5) أسرى مُستمرين في إضراب الإداريين.. أسير وأسيرة يُعلقان إضرابهما

الثلاثاء 09 يوليو 2019
(5) أسرى مُستمرين في إضراب الإداريين.. أسير وأسيرة يُعلقان إضرابهما
(5) أسرى مُستمرين في إضراب الإداريين.. أسير وأسيرة يُعلقان إضرابهما

فلسطين المحتلة

يُواصل (5) أسرى "مُعتقلين إدارياً" في سجون الاحتلال إضرابهم المفتوح عن الطعام منذ فترات مُتفاوتة، رفضاً للاعتقال الإداري، حيث يتحكّم الاحتلال بفرض أمر الاعتقال الإداري وتجديده دون أية مُحددات، مع عدم توافر الأدلة أو نقصها وعدم وجود لائحة اتهام، بحجّة "ملفات سريّة" لدى الأجهزة العسكريّة والاستخباريّة التابعة للاحتلال.

وفي مطلع تموز/يوليو الجاري، شرع في الإضراب كل من، محمد أبو عكر، مصطفى الحسنات وحذيفة حلبيّة، فيما سبقهم بأسابيع كل من جعفر عز الدين، أحمد زهران، وغيرهم من الأسرى الذين علّقوا إضرابهم فيما بعد.

الأسير محمد أبو عكر (24) عاماً من مُخيّم الدهيشة جنوب شرقي بيت لحم المحتلة، شرع في الإضراب في الأوّل من تموز/يوليو، وهو معتقل منذ 1/11/2018، وتم تجديد اعتقاله الإداري للمرة الثانية، وأسير سابق في سجون الاحتلال، ووالده نضال أبو عكر أسير قضى سنوات في سجون الاحتلال.

الأسير مصطفى الحسنات (21) عاماً من مُخيّم الدهيشة جنوب شرقي بيت لحم المحتلة، مضرب منذ الأوّل من تموز/يوليو الجاري، اعتُقل سابقاً بين أحكام واعتقال إداري، واعتقاله الأخير في 5/6/2018، وصدر بحقه ثلاثة أوامر اعتقال إداري حتى اللحظة، وهو مُصاب عدة مرات برصاص الاحتلال.

الأسير حذيفة حلبيّة (28) عاماً من بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة، مُضرب منذ الأوّل من تموز/يوليو الجاري، اعتُقل سابقاً عدة مرات، وهو يُعاني من مشاكل صحيّة سابقة وتعرّض أثناء طفولته لحروق بليغة، وأصيب سابقاً بسرطان الدم، وهو بحاجة لمتابعة صحيّة بعد أن شُفي منه، وآخر اعتقال له كان في 10/6/2018.

الأسير أحمد زهران (42) عاماً من بلدة دير أبو مشعل في رام الله المحتلة، شرع في إضرابه بتاريخ 25/6/2019، رفضاً لتجديد اعتقاله الإداري، وهو أسير سابق قضى ما مجموعه (15) عاماً في سجون الاحتلال، ومُعتقل منذ آذار/مارس 2019.

الأسير جعفر عز الدين (48) عاماً من بلدة عرابة في جنين المحتلة، مُضرب بتاريخ 16/6/2019 منذ تبليغ الاحتلال له بتحويله للاعتقال الإداري، وهو مُعتقل بتاريخ 19/1/2019، وحُكم عليه بالسجن الفعلي (5) أشهر، وكان من المُقرر الإفراج عنه يوم 16 تموز/يوليو الجاري، لكن قبل إنهاء حكمه بأيام تم تحويله للاعتقال الإداري لمدة (3) أشهر.

فيما حذّرت هيئة شؤون الأسرى والمُحررين يوم 8 تموز/يوليو من تفاقم الحالة الصحيّة للأسيرين حذيفة حلبيّة وجعفر عز الدين.

وأعلنت هيئة الأسرى والمُحررين الثلاثاء أنّ الأسيرة فداء محمد يوسف دعمس (24) عاماً من بيت أمّر في الخليل المحتلة، قد علّقت إضرابها المفتوح عن الطعام، بعد التوصل لاتفاق يقضي بإنهاء اعتقالها الإداري، حيث كانت قد شرعت في الإضراب يوم الأحد، احتجاجاً على اعتقالها الإداري منذ (14) شهراً متواصلة.

وتقبع دعمس في سجن "الدامون" منذ أيّار/مايو 2018، وقد أمضت سابقاً (9) أشهر في سجون الاحتلال وهي طالبة في جامعة القدس المفتوحة.

كما أعلنت الهيئة يوم الثلاثاء، أنّ الأسير إحسان محمود عثمان (21) عاماً من بلدة بيت عور التحتا غربي رام الله، قد علّق إضرابه عن الطعام، والذي استمر (23) يوماً، ضد اعتقاله الإداري، بعد تعهّد إدارة السجون بعدم تجديد الاعتقال الإداري بحقّه.

أوضحت الهيئة أيضاً أنّ الأسير عثمان قد بدأ إضرابه المفتوح عن الطعام منذ تاريخ 16/6/2019، للمُطالبة بالإفراج عنه وعدم تجديد الاعتقال الإداري مرة أخرى، حيث ينتهي الأمر الإداري الحالي بتاريخ 11/9/2019.

وكانت منظمة الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين في سجون الاحتلال، والتي يخوض عدداً من كوادرها الإضراب، قد أعلنت في بيانٍ صدر يوم 7 تموز/يوليو، أنه خلال الأسبوع سينضم أسرى آخرون صدر بحقّهم قرارات اعتقال إداري ومنهم من تم تحويله للاعتقال الإداري، بعد أن أنهوا فترة محكوميّته الظالمة التي فرضتها عليهم محاكم الاحتلال العسكريّة.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد