رفض فلسطيني لدعوات إسرائيلية إلى تسهيل هجرة الفلسطينيين من غزة

الثلاثاء 20 اغسطس 2019
زعيمة حزب "اليمين الإسرائيلي الجديد" ووزيرة القضاء السابقة في حكومة الاحتلال: إيليت شاكيد
زعيمة حزب "اليمين الإسرائيلي الجديد" ووزيرة القضاء السابقة في حكومة الاحتلال: إيليت شاكيد

 

رئيسي – وكالات

 

قالت زعيمة حزب "اليمين الإسرائيلي الجديد" ووزيرة القضاء السابقة في حكومة الاحتلال، إيليت شاكيد، اليوم الثلاثاء، إن هجرة سكان غزة هي "مصلحة إسرائيلية".

ودعت شاكيد، في تصريحات صحيفة، اليوم الثلاثاء، إلى منح الفرصة والتسهيلات لمن يريد الهجرة من القطاع، مشيرة إلى أنها حين كانت في حكومة الاحتلال "انتقدت تصرف الحكومة والجيش بمنع سكان غزة من الهجرة والمغادرة".

وأضافت: "غزة تعاني من انفجار سكاني وازدحام شديد، لقد حان الوقت لإسرائيل أن تستيقط وتسمح لأولئك الذين يريدون الهجرة بالرحيل".

وتأتي تصريحات شاكيد بالتزامن مع تصريحات نقلتها، اليوم الثلاثاء، صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، عن مسؤول سياسي من حاشية رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو خلال زيارته إلى أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول: "إسرائيل تسعى منذ عام للسماح لسكان غزة بالمغادرة دون عودة".

وأكد المسؤول، الذي وصفته الصحيفة بـ "الكبير في حاشية نتنياهو"، أن "إسرائيل مستعدة لتمويل هذه الرحلات على أن تنطلق من مطارات سلاح الجو في جنوب البلاد".

وهذا الموضوع، بحسب المسؤول، "عرض عدة مرات على اجتماعات المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، وجرت عدة محاولات لإقناع عدة دول باستيعاب الفلسطينيين، بيد أن ذلك لم ينجح".

وقال المسؤول الإسرائيلي للصحيفة، إنه "في العام الماضي غادر قطاع غزة بلا رجعة نحو 35 ألف فلسطيني، وهذا الرقم كبير".

في السياق، رأى موتي يوغيف، النائب في الكنيست من حزب "يمينا"، أنه "يجب تشجيع هذا التوجه، وتمكين عدد أكبر من الفلسطينيين من مغادرة القطاع"، معتبراً أن "سعي الدوائر الأمنية إلى رفع عدد العمال والتجار الغزيين المسموح لهم بمغادرة القطاع أمر إيجابي".

 

الطيبي: تشجيع هجرة الغزيين "ترانسفير طوعي"
 


 

وفي أول رد فعل على ما كشف، اعتبر النائب في الكنيست، أحمد الطيبي، أن ما يتردد عن تشجيع الهجرة طوعاً من قطاع غزة "عملية ترحيل أي ترانسفير طوعي".

وذكر الطيبي، أنه "سبق لعضو الكنيست الراحل رحبعام زئيفي، أن طرح هذا الاقتراح بحيث تمت تسميته عام 1948 بتطهير عرقي".

وقال عوفر كاسيف، عضو الكنيست عن القائمة العربية المشتركة، إن تصريحات المسؤول السياسي عن ترويج الهجرة بغزة يمثل "اعترافاً بالتطهير العرقي وسنعمل كل ما بوسعنا لوقفه".

وأضاف "لقد حذرنا دائماً من أنّ "حكومة نتنياهو المتطرّفة تنفذ عمليات تطهير عرقي في الأراضي المحتلة".
 

حركة فتح: "إسرائيل" تضغط لدفع الفلسطينيين لترك أرضهم

 



في المقابل، قال نائب رئيس حركة فتح، محمود العالول، اليوم الثلاثاء، إن: "إسرائيل تبذل كل الجهد وتضغط بكل ما تستطيع من أجل دفع المواطن الفلسطيني لترك أرضه ومغادرتها".

وأضاف العالول، في تصريحات صحفية، أن: "إسرائيل تحاصر الفلسطينيين في غزة وتقصفهم وتفرض عليهم خناقاً لتشكيل عوامل ضغط عليهم، ثم فتح إنفراجة لهم من خلال خيار الهجرة الذي يرفضه شعبنا رفضاً قاطعاً".

كما طالب العالول برفع الحصار عن قطاع غزة وفتح الحدود والسماح بحركة المواطنين بحرية.


حركة حماس: أهالي قطاع غزة برغم القتل والعدوان، متمسكون بأرضهم.


 



في السياق ذاته، قال المتحدث باسم حركة حماس، حازم قاسم، عبر تصريحات صحافية، أن: "شعبنا الفلسطيني أثبت من خلال المحطات التاريخية المختلفة تشبثه بأرضه واستعداده للتضحية بكل ما يملك من أجل أن يحافظ عليها، وقدم قافلة طويلة من الشهداء والأسرى والمبعدين والجرحى، ليسترد أرضه وليس أن يتركها".

وأضاف الناطق باسم حماس: "نحن وفصائل المقاومة نقاتل ونناضل من أجل تعزيز صمود شعبنا واسترداد الأرض الفلسطينية، ونعيد الشعب المشتت إلى الأرض الفلسطينية، هذا هو الهدف الذي نقاتل من أجله، ولا يمكن أن نتحدث عن تهجير الشعب الفلسطيني وهذه أوهام لن تجد لها على أرض الواقع أي مكان".

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد