دائرة اللاجئين تلتقي بمدير عمليّات "أونروا" في الضفة المُحتلّة

الخميس 03 أكتوبر 2019

 

فلسطين المحتلة - وكالات

 

أكّد رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينيّة، أحمد أبو هولي، أنّ الدائرة تعمل مع الدول المُضيفة للاجئين، لدعم "أونروا" في مُواجهة استهدافها والحفاظ على وجودها، وأنّ الأولويّة لدى منظمة التحرير حشد الدعم المالي والسياسي لتجديد تفويض ولاية عمل "أونروا."

جاء ذلك خلال لقائه مع مدير عمليّات وكالة الغوث الدوليّة "أونروا" في الضفة المُحتلّة، غوين لويس، الأربعاء 2 تشرين أوّل/أكتوبر، في مقر دائرة اللاجئين بمدينة رام الله، بحضور مدير عام دائرة اللاجئين أحمد حنون ومدير دائرة "أونروا" بدائرة اللاجئين في الضفة كنعان الجمل ومسؤول دائرة الاتصال في "أونروا" كاظم أبو خلف.

وشدّد أبو هولي خلال اللقاء على الأولوية لحشد الدعم المالي والسياسي لتجديد تفويض ولاية "أونروا" وسد العجز المالي في ميزانيّتها بما يضمن استمراريّة خدماتها للاجئين الفلسطينيين ويحفظ وجودها كعامل استقرار في المنطقة ويحفظ كرامة اللاجئين لحين عودتهم إلى ديارهم التي هُجّروا منها عام 1948 طبقاً لما ورد في القرار (194).

وفي تعقيبه على التصويت بشأن وقف مساعدات الاتحاد الأوروبي لـ "أونروا"، قال أبو هولي أنّ رفض المُقترح بالإجماع لقطع المساعدات، قطع الطريق أمام تمرير مُخطط القضاء على وجودها من خلال تجفيف مواردها المالية، وحمل مؤشرات مهمة وإيجابيّة نحو التصويت لصالح تجديد التفويض.

هذا وبحث أبو هولي مع لويس أوضاع اللاجئين في مُخيّمات الضفة المُحتلّة والقدس، ومشاكل المُخيّمات وسُبل معالجتها والتحديات التي تُواجه عمل "أونروا" خاصة في القدس، كما وقف المسؤولان أمام العجز المالي في ميزانيّة "أونروا" وتأثيره على الخدمات المُقدّمة للاجئين الفلسطينيين.

كما أشار إلى أنّ دائرة اللاجئين تُتابع عن كثب أوضاع اللاجئين في القدس وخاصة في مُخيّم شعفاط، في ظل استهداف الاحتلال للمُخيّم ولعمل "أونروا"، لافتاً إلى أنّ مُخيّم شعفاط واللاجئين في القدس نظّموا وقفات تضامنيّة دعماً للوكالة الدوليّة في رسالة واضحة وتحدّي لحكومة الاحتلال، بأنّ وكالة الغوث ستبقى قائمة وستُواصل عملها.

أكّد أبو هولي أيضاً على استمراريّة عمل "أونروا" في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين وفق التفويض الممنوح لها بالقرار (302) لحين إيجاد حل عادل لقضيّة اللاجئين.

بدورها، نقلت مدير عمليّات "أونروا" في الضفة المُحتلّة تقدير المُفوّض العام بيير كرينبول ونائب المُفوّض كريستيان ساندرز للجهود التي بذلتها منظمة التحرير ودائرة اللاجئين بمؤتمر التعهّدات لكبار المانحين بنيويورك، وتحركها الدبلوماسي الكبير والفاعل باتجاه دعم تجديد تفويض عمل "أونروا" وحشد الدعم المالي لها، رغم الظروف والمصاعب والأزمات المالية التي تمر بها فلسطين.

كما استعرضت لويس خلال اللقاء نتائج زيارتها لجميع المُخيّمات الفلسطينيّة في الضفة المُحتلّة والقدس، مؤكدةً أنّ "أونروا" ستُواصل مهامها في تقديم خدماتها للاجئين وتحسين جودتها ونوعيّتها.

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد