فلسطين المحتلة عام 1948

 

اتهم تقرير نشر حديثاً شركة "Airbnb" الأمريكية العملاقة للسكن عبر الإنترنت بـ"التواطؤ" في نهب ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين.

وصدر التقرير عن مركز "Who Profits" المستقل والمتخصص في فضح مشاركة القطاع الخاص في اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية والسورية.

وركز التقرير الذي ترجمه مركز العودة الفلسطيني ومقره لندن، على الطرق التي صادرت بها حكومة الاحتلال الممتلكات الفلسطينية وسيطرت عليها، مما أدى إلى خصخصتها"، واستدل بمدينة يافا المحتلة كدراسة حالة.

وهذه "الخصخصة" لممتلكات اللاجئين، وفق التقرير، قد أفادت الجهات الفاعلة في السوق والإسرائيليين، بينما تهدد بشكل أكبر إمكانية استعادة الفلسطينيين لممتلكاتهم في المستقبل.

وكشف التقرير أن الاحتلال حوّل الممتلكات إلى أصول اقتصادية تعود بالنفع على كل من "الدولة" والجهات الفاعلة الخاصة، مما يقوض حق العودة المنصوص عليه قانوناً للفلسطينيين.

أما دور "Airbnb" فيتمثل في تعزيز السيطرة الإسرائيلية على ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين، وذلك من خلال عرضه المنازل التي كانت مملوكة للفلسطينيين.

وفي حالة يافا، التي كانت من أكثر المدن التي شهدت تطهيراً عرقياً إبان النكبة، إذ بقي 5% فقط من سكانها عقب عام 1948، وهي اليوم، وتحديداً البلدة القديمة، "واحدة من أكثر المواقع شعبية في إسرائيل للسياح"، حيث يعرض  فيها"Airbnb"  أكثر من 40 فندقاً.

وشدد التقرير أنه "على الرغم من أن مسألة إدراج "عقارات" المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية قد حظيت باهتمام عالمي، فإن مسألة إدراج ممتلكات اللاجئين المهجورة في عام 1948 تظل مهملة إلى حد كبير".

وتابع التقرير أن "عملية نهب وخصخصة ممتلكات اللاجئين من قبل الدولة الإسرائيلية، والتي بدأت خلال النكبة، مستمرة حتى اليوم عبر تحويل ممتلكات اللاجئين إلى سلع يمكن إدراجها الآن على منصات مثل  "Airbnb".

وأضاف: "من خلال العمل كمنصة لعرض المنازل التي كانت مملوكة للفلسطينيين، تلعب (Airbnb) دورًا في تعزيز السيطرة الإسرائيلية على ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين".

وطرد خلال النكبة أكثر من 750 ألف فلسطيني من منازلهم وأراضيهم، وهي الممتلكات التي استولى عليها الكيان الإسرائيلي عبر "آليات قانونية تضفي الطابع الرسمي على مصادرة تلك الممتلكات وتحويلها إلى أصول اقتصادية"، بحسب التقرير.

و"Airbnb" هو موقع يتيح للأشخاص تأجير واستئجار أماكن سكن، تأسس في آب/أغسطس عام 2008 ويقع مكتبه الرئيسي في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.

يحتوي الموقع على أكثر من 800 ألف إعلان موزعة على 33 ألف مدينة في 192 دولة.

 

يقوم المضيف بإنشاء صفحة تعريفية خاصة به، وصفحة تعريفية خاصة بالمكان الذي يؤجره تحتوي أيضاً على توصيات من أشخاص آخرين ومراجعات من نزلاء المكان وتقييم للمكان، كما يكون بإمكان المضيف التواصل مع النزلاء عبر نظام مراسلة خاص.

وفي آذار/مارس عام 2015، وصلت القيمة التقريبة للشركة إلى نحو 20 بليون دولار أمريكي، وهي لا تزال شركة خاصة ممولة.

مترجم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد