أونروا – بيان
 

تسلّمت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مبلغ 12.5 مليون دولار من دولة الإمارات العربيّة المتحدة، كدفعة ثانية من إجمالي 4 دفعات بقيمة 50 مليون دولار تعهّدت بها الإمارات في تموز/ يوليو الفائت.

وقالت الوكالة في موقعها الالكتروني، إنّ "هذا التبرع المالي الاستثنائي سيساعد الأونروا على مواصلة تقديم خدماتها الإنسانية الحيوية وعملياتها لعام 2019 في مجالات الرعاية الصحية الأولية والتعليم والخدمات الاجتماعية في غزة والضفة الغربية التي تشمل القدس الشرقية والأردن وسوريا ولبنان".

يأتي تقديم هذه الدفعة من مبلغ التعهّد الإماراتي، عقب تجديد الجمعيّة العامة للأمم المتحدة تفويضها للوكالة لثلاث سنوات مقبلات، بتأييد 107 دول واعتراض الولايات المتحدة ودولة الاحتلال.

وكانت الوكالة قد حصلت على تعهدات بمنح تمويليّة، قدرها 118 مليون دولار، ما سيساهم في سد عجزها السنوي البالغ 120 مليون، وفق ما أعلن رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الدكتور، أحمد أبو هولي، في بيان صحفي صدر عنه في أيلول/ سبتمبر الفائت.

ويأتي هذا التقديم الإماراتي بعد  تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في السادس عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري بأغلبية ساحقة لصالح قرار بتمديد ولاية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" حتى نهاية شهر حزيران/يونيو عام 2023 على الرغم من الضغوط الأمريكية – الإسرائيلية.

ودعا القرار جميع الجهات المانحة إلى أن "تواصل تكثيف جهودها لتلبية الاحتياجات المتوقعة لـ "أونروا"، بما في ذلك ما يتعلق بزيادة النفقات الناجمة عن النزاعات وعدم الاستقرار في المنطقة والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية الخطرة".

كما أعرب القرار عن "شديد القلق إزاء الحالة البالغة الصعوبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون تحت الاحتلال، بما في ذلك ما يتصل بسلامتهم ورفاههم وأحوالهم المعيشية الاجتماعية والاقتصادية، وخصوصاً اللاجئين في قطاع غزة".

ومن المفترض أن يحث قرار التصويت الدول المانحة بالإيفاء بالتزاماتها تجاه الوكالة الدولية، لا سيما وأنها علقت تقديماتها بانتظار قرار التصويت، ما أثار قلق القائم بأعمال "أونروا" "كريستيان ساوندرز" الذي توقع قبل التصويت ألا تستطيع الوكالة دفع رواتب موظفيها لهذا الشهر، قبل أن تعلن الوكالة عن حل أزمة رواتب موظفيها لشهر تشرين الثاني/نوفمبر، حيث تلقّت قرضاً من مؤسسةٍ أمميّة سيُمكّنها من ذلك.

وكان ساوندرز قد قال إن الفجوة التمويليّة لدى "أونروا" تبلغ 89 مليون دولار، أي أنها أكثر بمبلغ 25 مليون دولار عمّا كانت عليه في الربع الرابع من 2018.

 

 

بيان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد