دعوة إلى "أونروا" لاعتماد ميزانية طوارئ في لبنان خلال اجتماع لجنتها الاستشارية    

السبت 23 نوفمبر 2019
اجتماع سابق للجنة الاستشارية التابعة لـ "أونروا"
اجتماع سابق للجنة الاستشارية التابعة لـ "أونروا"

لبنان – متابعات

تعقد اللجنة الاستشارية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الإثنين المقبل، اجتماعاً في منطقة البحر الميت جنوبي الأردن، لبحث الوضع المالي وسبل سداد عجز العام الحالي.

وسيبحث الاجتماع تجديد التفويض للوكالة في ظل استمرار الضغط الأمريكي- الإسرائيلي، الساعي إلى تقليص مدة ولايتها إلى سنة واحدة بدلاً من ثلاثة أعوام.

كما ستناقش اللجنة أوضاع الوكالة وخدماتها في مناطق عملياتها الخمسة، والعجز المالي للوكالة لهذا العام والبالغ 89 مليون دولار، إلى جانب ميزانية عام 2020.

ودعا علي هويدي، رئيس الهيئة "302" للدفاع عن حقوق اللاجئين، اللجنة الاستشارية للوكالة إلى إيلاء أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان أهمية خاصة، نظراً للأوضاع التي تمر بها البلاد وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للاجئين، في ظل ارتفاع الأسعار المتصاعد للسلع الغذائية والأدوية والمحروقات، وارتفاع نسبة البطالة في أوساط اللاجئين إلى أكثر من 80%.

وطالب هويدي في منشور له على "فيسبوك" باعتماد ميزانية طوارئ لـ "أونروا" في لبنان، تكون قادرة على توفير احتياجات اللاجئين الضرورية.

يذكر أن اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان، وتحديدا الواقعة في الشمال، دعوا "أونروا" إلى إعلان حالة طوارئ عاجلة في المخيمات، ومطالبة السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير بإيجاد حلول عاجلة للأوضاع الاقتصادية المستمرة في التدهور.

وساهمت الأوضاع الاقتصادية السيئة في لبنان، وزيادة الأسعار ووصول البطالة إلى معدلات غير مسبوقة وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي في تفاقم أوضاع المخيمات التي تعاني في الأصل من حرمان وعوز.

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد