جزيرة كوس – اليونان
 

أغرقت مياه الأمطار خيام اللاجئين الفلسطينيين في جزيرة كوس اليونانية مع بداية قدوم موسم الأمطار الذي يشهده فصل الشتاء الحالي.

ويعود ذلك إلى سوء الخدمات الأساسية وافتقار المخيم إلى أي بنى تحتية، ومرافق صحية، الأمر الذي يزيد من معاناتهم.

ويعيش المئات من اللاجئين الفلسطينيين في جزيرة كوس ظروفاً معيشية صعبة بالإضافة إلى تأخر في إجراءات منحهم الإقامة وبطاقات "الأوزفايز" أو "الخارطيات" التي تسمح لهم بالتنقل في اليونان بشكل غير مقيد.

وأفاد مراسل بوابة اللاجئين الفلسطينيين في اليونان أن حوالي 500 لاجئ فلسطيني، يواجهون ظروفاً معيشية وخدمية وصحية سيئة للغاية، بسسب افتقار المخيم لأدنى مقومات الحياة.

وأضاف مراسلنا أن المخيم يعاني من تزايد بأعداد اللاجئين الذين يتوافدون بشكل شبه يومي إلى جزيرة كوس من تركيا، حيث يفوق قدرته الاستيعابية بضعفين أو ثلاثة على أقل تقدير.

وارتفع عدد اللاجئين الذين يصلون إلى اليونان لأعلى مستوى منذ عامين، مع تباطؤ عملية النظر في طلبات اللجوء، حيث بلغ عددهم 35 ألفاً مقابل 14 ألفاً في نيسان/أبريل، أي نحو 6 أمثال القدرة الاستيعابية للمخيمات.

ووصل أكثر من 12 ألف لاجئ إلى اليونان في أيلول/سبتمبر الماضي، في أكبر موجة هجرة تشهدها البلاد منذ عام 2016، حين أبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقاً مع تركيا لإغلاق ممّر بحر "إيجه" أمام اللاجئين الوافدين إلى أوروبا، وباتت بذلك اليونان هي الباب الأول أمام دخول المهاجرين إلى أوروبا.

ويعيش نحو 34 ألف لاجئ من مختلف البلدان في مخيمات منتشرة بخمس جزر يونانية، علماً بأن سعتها لا تتخطى 6300 شخص.

وتشير إحصائيات غير رسمية إلى أن عدد اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا إلى اليونان يصل قرابة 4 آلاف لاجئ، ويقطنون في جزر لسبوس، متليني، خيوس، ليروس، كوس ورودس، بينهم عائلات وأطفال ونساء ومسنون، ويتوزعون على مخيمات اللاجئين بعضهم يسكن في خيم والآخر في صالات كبيرة أو كرافانات.

خاص / وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد