يوم غضب وإضراب عام الأربعاء في مخيّمات لبنان رفضاً لـ"صفقة القرن"

الثلاثاء 28 يناير 2020
من الأرشيف
من الأرشيف


لبنان
 

دعت هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبيّة في مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، إلى يوم غضب وإضراب عام في جميع المخيّمات والتجمعات الفلسطينية، وإقفال كافة المؤسسات والمحال التجاريّة دون استثناء، وإحداث أكبر حالة تفاعل جماهيري عبر المسيرات والاعتصامات، وذلك يوم غد الأربعاء 29 كانون ثاني/ يناير الجاري، بالتزامن مع إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب خطّته للتسوية المعروفة بـ" صفقة القرن".

جاءت الدعوة، في بيان صدر عن الهيئة واللجان اليوم الثلاثاء، وصف فيه الخطّة الأمريكية بـ" صفقة العار المشؤومة، وحلقة من حلقات التآمر الأمريكية على قضيتنا وشعبنا وتعبيراً وقحاً عن الانحياز الأمريكي للكيان الصهيوني على حساب حقوقنا وثوابتنا الوطنيّة".

وأكّد البيان على الموقف الوطني الجامع لأبناء الشعب الفلسطيني، في رفض هذه الصفقة، وجاء فيه :" إننا ومعنا عموم شعبنا الفلسطيني في لبنان وبموقف وطني جامع وموحد نعلن رفضنا القاطع لهذه الصفقة الخبيثة التي تسعى إلى تصفية القضية الفلسطينية لصالح الكيان الصهيوني، ونصر على مواجهتها بكل السبل والوسائل حتى إسقاطها.

كما وشدد البيان، على التمسّك بالثوابت الوطنية الفلسطينية وبكامل حقوقنا المشروعة، وفي مقدمتها حق العودة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلّة 1948.

واعتبرت كلّ من الهيئة واللجان في بيانهما أنّ "مواجهة هذه الصفقة الملعونة، تتحقق بفاعلية وصولاً إلى إسقاطها بتحقيق الوحدة الوطنية، والاتفاق على مشروع وطني جامع، يتم فيه استخدام كافة وسائل الكفاح والنضال الوطني الفلسطيني".

كما دعت الهيئة واللجان، إلى أوسع تحرّك شعبي عربي وإسلامي، وشملت الدعوة النخب والشخصيات السياسية والإعلاميّة، من أجل التصدي لهذه الصفقة، إضافة إلى تحركات عربية وإسلامية على كافة الصعد، خاصّة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لاتخاذ خطوات تتناسب مع خطورة المشروع الأمريكي الصهيوني، وفق البيان.

كما توجّه البيان، بالتحية الخالصة "لجميع أبناء شعبنا الصامد في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في داخل الوطن وخارجه وخاصة في لبنان، على تمسكهم بحقهم في العودة إلى أرضهم، وعلى محافظتهم على هويتهم الوطنية، بالرغم من غياب حقوقهم الإنسانية والاجتماعية، وبالرغم من مرارة العيش بفعل سني النكبة الطويلة".

 

بيان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد