فلسطين المحتلة
 

شهدت مدن وبلدت الضفّة الغربيّة والقدس المحتلتين بعد ظهر اليوم الأربعاء 29 كانون الثاني/ يناير، تظاهرات غضب وتنديد، سرعان ما تحوّلت إلى مواجهات مع قوّات الاحتلال الصهيوني، أسفرت عن عشرات الإصابات، كما سُجّلت العديد من الاعتقالات حتى لحظة اعداد هذا الخبر.

في القدس المحتلّة، نفذّت قوات الاحتلال انتشاراً كثيفاً في ساحات المسجد الأقصى، كما عمدت على إغلاق بوابات المسجد والبلدة القديمة، على خلفية تظاهرات انطلقت قرب جامعة القدس ببلدة أبو ديس أغلق خلالها الطلبة الشارع الرئيس قرب الجامعة، وسرعان ما امتدت إلى بلدة العيسوية وبالقرب من المسجد الأقصى.
 


وسجّلت في القدس 3 حالات اعتقال، حيث اقتاد الجيش شابّين فلسطينيين من محيط مسجد قبّة الصخرة إلى جيب عسكري، فيما اعتقلت قوّات الاحتلال أمين سر حركة فتح في بلدة العيسوية ياسر درويش.

وفي الضفّة الغربيّة المحتلة، توجّه الاف الفلسطينيين في تظاهرات غاضبة إلى نقاط التماس مع جيش الاحتلال، تنديدا بـ" صفقة القرن".

في مدينة الخليل عمدت قوّات الاحتلال على قمع عدّة مسيرات انطلقت من أماكن متفرقة من المدينة، أصيب  خلالها فتى يبلغ من العمر 14 عاما بالرصاص المطاطي في الرأس، إضافة إلى إصابات متعددة بالاختناق لشبّان وطلبة المدارس.

كما شهد مخيّم العروب للاجئين الفلسطينيين شمال المدينة، خروج تظاهرة حاشدة اعتقلت قوات الاحتلال على إثرها 3 فتية، خلال قمع المسيرة الذي استخدمت فيه الرصاص المطاطي والغاز المسيّل للدموع.

وعند المدخل الشمالي لبيت لحم، نقلت وسائل اعلاميّة، أنّ 7 فلسطينيين قد أصيبوا، جرّاء الإطلاق الكثير لقنابل الغاز والرصاص المطاطي، اثنتان منها في الرأس والقدم، و5 بالاختناق بالقنابل الغاز المسيلة للدموع، وفي رام الله، أدّى القمع الإسرائيلي لإصابة فلسطينيين، بالرصاص خلال المواجهات التي اندلعت في منطقة جبل الطويل في مدينة البيرة، كما اعتقل الاحتلال  الفتى وسام القاضي (14 عامًا) واعتدت عليه بالضرب خلال المواجهات على مدخل مستوطنة "بسغوت" المقامة أراضي المدينة.

كما شهدت مدينة قلقيلية مسيرة حاشدة، جابت شوارع المدينة الرئيسة وصولا الى ميدان الشهيد "أبو علي إياد". كما جاب الالاف شوارع مدينة طول كرم في تظاهرة رددوا خلالها الهتافات الرافضة لـ"صفقة القرن" والداعية لمواجهة المشروع الصهيوني الأمريكي.

 

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد