حزبان كبيران في ايرلندا يعدان بتجريم بضائع المستوطنات في حال فوزهما

الأربعاء 05 فبراير 2020
وقفة أمام السفارة الأمريكية في دبلن - 1 شباط / فبراير 2020
وقفة أمام السفارة الأمريكية في دبلن - 1 شباط / فبراير 2020

 

إيرلندا
 

وعد حزبا "الشين فين_ نحن" و " فيا فايل _ جنود المصير" الإيرلنديان، بالتصويت على مسودة قانون جديد، يجرّم استيراد البضائع الإسرائيلية المُنتجة بالمستوطنات المُقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلّة عام 1967، في حال فوزهما في الانتخابات التي ستُقام السبت 8 شباط/ فبراير الجاري.

وقال الحزبان في كتيّب "المانيفيستو" الذي يحتوي برنامجهما الانتخابي، إنّهما بصدد المُصادقة على مشروع قانون " الأراضي المحتلّة" الذي يمنع إيرلندا من استيراد أي من منتجات مُصنّعة في أراضي عليها إجماع دولي بأنّها مُحتلّة، كما هي حال الضفّة الغربيّة.

وجاء في "المانيفسيتو" ما نصّه "سنعترف رسمياً بدولة فلسطين ونساعد الجهود الساعية لإيجاد حل دائم للنزاع، وسنتحدى بقوة الخروقات الإسرائيلية المستمرة للقوانين الدولية والإنسانية ونطالب بمحاسبتها على ذلك".

ويضيف" أمّا حكومياً، فسنمنع دخول البضائع الآتية من المستوطنات غير القانونية في فلسطين، إلى السوق الايرلندية عبر سنّ تشريع قانون الأراضي المحتلة".

وكانت المتحدثة السابقة باسم حزب "فيانا فايل" نيال كولنز، قد قالت لموقع "ذي إلكترونيك انتفاضة" إنّ حزبها "لم يكن مجبراً على إضافة هذه النقطة إلى المانيفستو... ولكنّنا أصرينا على إضافتها".

الجدير بالذكر، أنّه في حال المصادقة على مشروع القانون، فستكون إيرلندا بذلك، الدولة الأوروبية الأولى التي تجرم النشاط التجاري مع المستوطنات الصهيونية.

وأشار استطلاع رأي نشرته صحيفة "ذي أيرش بوست" الثلاثاء 3 شباط/ فبراير، تصدّر الحزبين النتائج، حيث يتوقع أن يحصل كلّ منهما على 24 بالمئة من أصوات الناخبين، ما سيشكل تحالفهما الأغلبيّة في البرلمان الايرلندي المقبل.

يذكر أن ناشطين إيرلنديين شاركوا في وقفة أمام السفارة الأمريكية في دبلن، للتنديد بالخطة الأمريكية للتسوية "صفقة القرن" وللإعراب عن تضامنهم مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في أرضه، مطالبين السفير الأمريكي بأن يخبر بلاده بالعدول عما ورد في الخطة.

 

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد