وكالات

 

قال مبعوث الأمم المتحدة في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، اليوم الأربعاء 5 شباط/ فبراير: إن تنفيذ عمل عسكري في غزة من أجل إسقاط حكم حماس، سيؤدي إلى نزاعٍ صعبٍ أكثر مما كان في عام 2014، أي شيء من هذا النوع بين إسرائيل وغزة سيؤدي إلى كارثة إنسانية تتفجر في وجه إسرائيل".

وأضاف ملادينوف خلال المؤتمر السنوي لمعهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الذي شارك فيه بمُكالمةٍ هاتفية، إن "الحديث  حول صفقة القرن يدور عن نموذج مبكر للتقدير، ولا يبدو لي بأنها يمكن أن تستخدم لأساس اتفاق إسرائيلي فلسطيني بسبب رفضها من قِبل الفلسطينيين، والمفاوضات ستكون غير ممكنة إذا قامت إسرائيل بخطوات أحادية".

وأضاف أنه "يتوجب مشاهدة ما إن كان الاقتراح سيؤدي إلى تغيير طبيعة العلاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وماذا سيكون موقف القمة العربية وموقف مجلس الأمن".

وتحدّث ملادينوف عن "التفاهمات" الإسرائيلية مع الفصائل في غزة، إذا قال "هناك تحديات كبيرة أمام إنجاز التفاهمات في قطاع غزّة مع إسرائيل، المهم هو إيجاد حل سياسي، يكون ممكنًا فقط عندما يكون هناك اتحاد بين الفصائل الفلسطينية، والجهد الرئيسي لنا في الأعوام الماضية كان منع الحرب في غزة".

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد