واشنطن
 

وقع 64 عضواً في الكونغرس الأمريكي على رسالة موجهة لوزير خارجية بلادهم مايك بومبيو، تدعو فيها إدارة الرئيس، دونالد ترامب، إلى العمل على وقف هدم بيوت الفلسطينيين في الضفة الغربية وشرقي القدس المحتلة.

كما شددت الرسالة، التي قادها النواب "رو خانا" و"آنا اشو"  و"ستيف كوهين"، على ضرورة وقف تهجير الفلسطينيين، ورفض أي تمويل من قبل الولايات المتحدة ليستخدم بتنفيذ عمليات الهدم.

وجاء فيها أيضاً "نكتب مع القلق إزاء استمرار هدم المنازل والنقل القسري للمدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية، بما في ذلك عمليات الهدم الأخيرة في وادي الحمص ومجتمعات محلية أخرى في القدس الشرقية. ونحثّكم بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لمنع نقل المزيد من الأسر قسرا وتدمير منازلها".

وأضافت: "سرّعت الحكومة الإسرائيلية مؤخراً معدل هدم المنازل، وفي الضفة الغربية، إذ سجل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية زيادة بنسبة 45% في عمليات هدم المنازل والمباني المدنية الأخرى في عام 2019 مقارنة بعام 2018".

وطالبت الرسالة وزارة الخارجية بفحص امتثال "إسرائيل" للمتطلبات التي يطبقها قانون مراقبة تصدير الأسلحة لضمان عدم استخدام المعدات التي توفرها الولايات المتحدة لتدمير منازل الفلسطينيين".

كما شددت الرسالة على ضرورة أن تعمل الولايات المتحدة الأمريكية على منع عمليات الهدم غير القانونية للمنازل، والنقل القسري للمدنيين في كل مكان في العالم ومنع استخدام المعدات الأمريكية في هذه الممارسة المدمرة.

وتبنت الرسالة كل من منظمة "جي ستريت"، ومنظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة، و"الكنائس من أجل السلام في الشرق الأوسط"، ولجنة "فرندز" للتشريعات الوطنية.

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد