فلسطين المحتلة

قال مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة التابعة لحكومة السلطة الفلسطينيّة كمال الشخرة، مساء اليوم الأحد 12 أبريل/ نيسان، إنّه "تم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لعامل في الخليل، عائد من داخل أراضي الـ48".

وأوضح الشخرة خلال المؤتمر الصحفي المسائي اليومي، أنّ "هناك 36 إصابة بفيروس "كورونا" في القدس المحتلة، منها 19 في سلوان، ومجموع الحالات في فلسطين بما يشمل القدس هو 288 حالة"، مُشيرًا أنّ "عدد الإصابات الفعلية دون القدس تصبح 247، وعدد حالات الشفاء هو 58 حالة، وإصابات العمال 91، والحالات المخالطة للعمال 107 حالات، وحالات المسافرين 29 حالة، وحالات الوفد السياحي هي 40 حالة، وحالات الأسرى حالة واحدة، والكادر الطبي حالة واحد، وتم إجراء أكثر من 17650 فحصًا منذ بداية الجائحة في فلسطين، ويبقى 300 عينة قيد الفحص".

وحول توزيع المصابين، بيّن الشخرة أنّه "يوجد في مركز التأهيل ببيت لحم 18 حالة مستقرة، وفي مستشفى هوجو تشافيز شمال رام الله 23 حالة، واحدة منها في العناية المركزة، وفي الخليل 8 حالات موجودة بمستشفى الهلال الأحمر،  وفي الأكاديمية العسكرية بأريحا 3 حالات، وفي مستشفى الهلال الأحمر بطولكرم 4 حالات، وفي فندق الكرمل برام الله 141 حالة، وفي وفندق بلازا بالخليل 12 حالة، وفي مركز العلاج بحلحول يوجد 9 حالات، وجميعها مستقرة"، مُؤكدًا أنّ "هناك تواصل من قبل وزيرة الصحة مع المحافظات الجنوبية بما يخص إجراء الفحوصات الطبية لمعرفة ما سنقوم به خلال فتح معبر رفح 3 أيام، وقد تم الاتفاق على إرسال العينات التي ستأتي من غزة إلى بيت لحم ليتم فحصها هناك".
 

غزة تتهيأ لاستقبال العائدين

قال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إنّ "وزارة الصحة تتهيأ لاستقبال العائدين لقطاع غزة بدءًا من يوم غدٍ الاثنين"، مُؤكدًا "الانتهاء من تجهيز أماكن الحجر اللازمة".

وأوضح القدرة في المؤتمر الصحفي اليومي أنّ "كافة العائدين سيستلمون كمامات واقية قبل دخولهم إلى صالة الوصول، وسيتم الفحص الحراري للجميع"، مُجددًا "تأكيده لاعتماد وزارة الصحة تمديد مدة الحجر الصحي إلى 21 يومًا، قابلة للتمديد حسب التطورات".

وأكَّد الناطق باسم وزارة الصحة خلال المؤتمر "عدم تسجيل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة".

وخلال ذات المؤتمر، قال الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم، إنّ القطاع سيستقبل يوميًا "من 250 إلى 300 عائد ابتداء من الغد وعلى مدار أربعة أيام"، مشيرًا إلى "إتمام وزارة الداخلية لترتيبات عودة العالقين من مصر إلى قطاع غزة".

وبيّن البزم أنّ "جهود وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية نجحت بتوفير جهاز فحص مخبري PCR من خلال مؤسسة رحمة العالمية بتوفير كمية تقدر بـ 5 كتات من مواد الفحص لفيروس كورونا، وقد وصلت الآن من الأردن إلى مقر المنظمة في القدس وبانتظار وصولها إلى قطاع غزة خلال الساعات القادمة".

وطالب البزم "الجميع للتدخل من أجل اتخاذ خطوات أخلاقيّة وإنسانيّة لدعم وزارة الصحة بكميات كافية من مواد الفحص، والمتطلبات اللازمة لمواجهة جائحة كورونا"، مُشددًا على أنّ "الوضع الصحي في قطاع غزة يمر بمرحلة حرجة جراء استمرار الحصار الصهيوني".

وحذَّر البزم أيضًا "المواطنين من عدم التراخي، والالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، وتجنّب التجمعات والأماكن العامة، واقتصار التحرّك إلا للضرورة، وخاصة كبار السن والأطفال وذوي الأمراض المزمنة وضِعاف المناعة، ومرضى الجهاز التنفسي من أجل سلامتهم وسلامة المجتمع".
 

25 حالة وفاة في الجاليات الفلسطينيّة

أكَّدت وزارة الخارجية والمغتربين التابعة للسلطة الفلسطينيّة، اليوم الأحد، أنّ "فريقها المختص يتابع على مدار الساعة أوضاع الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا في صفوف جالياتنا في جميع دول العالم، ويجري يوميًا مراجعات دقيقة للأرقام التي يعلنها سواء على مستوى جالياتنا في دول العالم، ما عدا الولايات المتحدة الأميركية، لصعوبة التواصل بعد إغلاق ترمب مكتب منظمة التحرير في واشنطن".

وبيّنت الخارجيّة أنّ "عدد الإصابات في دول العالم ما عدا الولايات المتحدة الأميركيّة بلغ 238 إصابة، وعدد الوفيات بقي كما هو 8 وتماثل للشفاء 38 حالة".

وأشارت إلى أنّ "عدد الإصابات في الولايات المتحدة الأمريكية بلغ 404 إصابة حتى اللحظة، مع اكتشاف 17 إصابة جديدة في لويزيانا، شيكاغو، ميشيغان، وانديانا، مع بقاء حالات الوفيات 17 حالة، وتعافي 93 حالة".

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد