فلسطين المحتلّة
 

دانت حركة مقاطعة "إسرائيل" وسحب الاستثمارات منها BDS، استثمارات بنك HSBC البريطاني في شركة كاتربيلر "التي تزود الاحتلال الإسرائيلي بالآليات المستخدمة في تدمير منازل الفلسطينيين".

واعتبرت الحركة في بيانٍ لها أمس الأربعاء 6 أيار/ مايو، أنّ "البنك متورطًا في العقاب الجماعي الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين"، مُشيرةً أنّ "بنك HSBC يُعد أحد المساهمين الرئيسيين في الشركات التي تزود الاحتلال بالأسلحة، كما أنّه يوفّر لشركات الأسلحة القروض والخدمات المالية الأخرى التي تحتاجها لتشغيلها".

وبحسب بيان الحركة، فإنّ "شركة كاتربيلر (Caterpillar Inc) تعمل على تصميم وتصنيع وتسويق وبيع المعدات الثقيلة والمحركات حول العالم، كما ظهر جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من مرة وهو يستخدم معداتها وجرافاتها في انتهاكاته ضد الفلسطينيين، من بناء الجدار العنصري أو هدم منازلهم، أو البناء في المستوطنات غير القانونية".

وبيّنت الحركة أنّ "البنك البريطاني لديه حصص بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني في شركة "كاتربيلر"، التي تستخدم المعدات لهدم المنازل الفلسطينية وبناء المستوطنات، حيث أنّ هناك أدلة واضحة على أنّ هذه الشركات تساهم في انتهاكات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين".

ودعت حركة المقاطعة وحملة التضامن مع فلسطين، في وقتٍ سابق إلى "اتخاذ إجراء وإرسال رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الرئيس التنفيذي لبنك HSBC لمطالبته بقطع العلاقات مع الشركات التي تبيع الأسلحة للاحتلال، والشركات التي تدعم البناء في المستوطنات وهدم المنازل الفلسطينيّة".

كما تلقّى البنك العام الماضي، رسائل من نحو 20 ألف شخص في إطار المقاطعة، ما دفعه إلى سحب استثماراته من شركة "إلبت" الصهيونيّة لتصنيع الأسلحة، لكن استثماراته لا زالت مستمرة في عدة شركات أخرى متورطة في جرائم الاحتلال، بحسب بيان الحركة.

بيان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد