متابعات
 

تتسلّم دولة الإمارات رئاسة اللجنة الاستشارية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" من الأردن لمدة سنة ابتداء من تموز/ يوليو القادم.

ويُشار إلى أنّ اللجنة الاستشارية للوكالة تتشكل من 28 دولة وثلاثة أعضاء مراقبين (جامعة الدول العربية، فلسطين، والاتحاد الاوروبي)، وقد انضمت الإمارات إلى عضوية اللجنة الاستشارية في العام 2014.

وتعتبر الإمارات من الدول الرئيسيّة المموّلة لوكالة الغوث وكانت جزئًا رئيسيًا من أربع دول خليجية (الكويت، السعودية، قطر، والامارات) ساهمت في حل الأزمة المالية غير المسبوقة للوكالة سنة 2018 بتبرع 50 مليون دولار لكل منها، وخلال السنوات الست الماضية بلغت مساهمة الإمارات لأونروا 216 مليون دولار.

ومن مهام اللجنة الاستشارية تقديم النصح ومساعدة المفوض العام لأونروا في تنفيذ مهام ولاية الوكالة كما جاء في تعريف مهامها من الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أنشأت الأونروا سنة 1949.

وتقدم "أونروا" خدمات إغاثية وتعليمية وصحية ولوجيستية لأكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني من الأراضي المحتلة عام 1948 إلى خمس مناطق هي سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، فيما تواجه تحديات جمّة جراء استهدافها مباشرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية التي قطعت الالتزامات المالية تجاهها في آب/ أغسطس 2018 ، وسط دعوات من قبل الطرفين لإلغائها، كما جاء صراحة في بنود الخطة الأمريكية للتسوية "صفقة القرن" التي دعت إلى إنهاء وجود "أونروا" وطرحت سيناريوهات عدة لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين، ليس بين واحدة منها سيناريو العودة الذي لا يقبل اللاجئون الفلسطينيون سوى به.

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد