سجون الاحتلال

أفاد المختص في شؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة، اليوم الثلاثاء 16 يونيو/ حزيران، بأنّ سلطات الاحتلال الصهيوني ستعرض المعتقل الفلسطيني محمد الحلبي من مُخيّم جباليا للاجئين الفلسطينيين أمام المحكمة للمرة (139).

وقال فروانة في تصريحٍ صحفي: "(1460) يوم وما يزيد بين جدران السجن وبعيداً عن الشمس، وكثير من الألم والمعاناة والحرمان، فتمر ذكرى اعتقاله في الخامس عشر من حزيران/يونيو الجاري ويدخل عامه الخامس، ويُعرض يوم غدٍ الأربعاء للمحاكمة رقم (139) دون اعتراف أو ادانه، ليُسجل بذلك، رغماً عنه، المحاكمة الأطول عدداً على مدار سنين الاحتلال".

وأوضح فروانة أنّ "الاحتلال يسعى للضغط على الحلبي ومساومته بهدف ادانته بأي شكل من الأشكال في محاولة بائسة لإدانة المؤسسة الخيرية التي كان يديرها في قطاع غزة".

وأكَّد أنّ "كل هذه المحاكمات تأتي في سياق محاولات الاحتلال المستمرة لتشويه عمل المؤسسات الدولية الانسانية العاملة في قطاع غزة بهدف الضغط عليها لوقف نشاطها الإنساني تحت حجج واتهامات اسرائيلية كثيرة".

وفي أوائل نيسان الماضي، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إنّ الأسير المهندس محمد خليل الحلبي (42 عامًا) من مُخيّم جباليا شمال قطاع غزة، محتجز في معتقل "ريمون"، بوضع صحي سيء.

وفي تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي وعد مُنسق الأمم المتحدة لعمليّة السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، خلال زيارة منزل الأسير الحلبي في مُخيّم جباليا بالضغط للإفراج عنه، ولكن الحلبي ما زال معتقلاً إلى يومنا هذا.

والحلبي الذي يعمل في منظمة "World Vision" في غزة ومقرّها الرئيسي بالولايات المتحدة، وهو أب لخمسة أطفال، اعتقلته قوات الاحتلال في حزيران/يونيو عام 2016 على حاجز بيت حانون "إيرز" أثناء عودته إلى منزله بعد اجتماع روتيني في القدس المُحتلّة.

وعلى مدار فترة اعتقاله، تعرّض الحلبي للاستجواب وجلسات المحكمة المُتكررة، لتُصبح أطول مُحاكمة في تاريخ المُعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

تجدر الإشارة إلى أنّ "World Vision" هي منظمة خيريّة مسيحيّة إنجيليّة على مستوى العالم، وقدّمت الدعم للفلسطينيين في القدس والضفة المُحتلّة بشكلٍ مُستمر منذ أكثر من (40 عامًا).

متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد