أصدر مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لدائرة العمل والتخطيط في منظمة التحرير الفلسطينية، تقريره التوثيقي يوم أمس الأحد 26 تموز/ يوليو، حول أبرز الانتهاكات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني خلال النصف الأول من العام الجاري 2020.

وأفاد المركز في تقريره باستشهاد "27 مواطناً، بينهم 7 أطفال وسيدتان، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب 1070 آخرون، واعتقل نحو 2330 مواطناً، خلال النصف الأول من العام الجاري 2020".

 

الشهداء

وبحسب المركز، فقد "ارتقى (27) شهيداً من بينهم (7) أطفال وسيدتين على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي في الأراضي الفلسطينية خلال النصف الاول من العام الجاري حيث ارتقى (17)  شهيداً في الضفة الغربية والقدس و(10) شهداء في قطاع غزة وذلك من خلال إطلاق الرصاص على الشبان الفلسطينيين العزل من ضمنها اعدامات ميدانية واضحة أمام سمع العالم وبصره".

 

احتجاز 63 جثماناً

وقال المركز إنّ "شهر شباط الماضي شهد ارتقاء (10) شهداء كأعلى نسبة خلال النصف الأول من العام الجاري، كما بلغ عدد الشهداء التي تحتجزهم سلطات الاحتلال في ثلاجاتها (63) جثماناً في مخالفة صارخة للقانون الدولي الانساني".

 

الجرحى والمعتقلين

وأفاد المركز بأنّ "سلطات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت خلال النصف الأول من العام الجاري (2330) مواطناً في كل من الضفة الغربية والقدس وعلى حدود قطاع غزة، من بينهم (304) طفلاً و(70) سيدة".

وأشار إلى أنّ "الأسرى يُعانون في سجون الاحتلال أوضاعاً معيشيّة صعبة نتيجة الممارسات القمعية والعقاب الجماعي وحرمانهم من أبسط حقوقهم المشروعة التي نص عليها القانون الدولي".

 

365 معتقلاً ادارياً

ولفت إلى أنّ "سلطات الاحتلال تحتجز في سجونها نحو (4700) أسيراً من بينهم (160) طفلاً و(41) سيدة، ونحو (365) معتقلاً ادارياً دون تهمة، ومن بين المعتقلين نحو (700) أسيرا يعانون أمراضا مختلفة مهددة حياتهم بالخطر في ظل جائحة كورونا والاهمال الطبي المتعمد من قبل ادارة سجون الاحتلال.

كما أوضح المركز في تقريره، أنّ "جيش الاحتلال قام خلال فترة التقرير بإصابة وجرح نحو (1070) مواطناً فلسطينياً في كافة أنحاء الأراضي الفلسطينية، وذلك نتيجة قمع سلطات الاحتلال للمواطنين المحتجين على سياسة الاحتلال العنصرية ومصادرة الأراضي وهدم المنازل وإغلاق البلدات والقرى".

وتابع المركز أنّ "سلطات الاحتلال قامت خلال فترة التقرير بعمل وإعداد خطط وطرح عطاءات لبناء آلاف الوحدات السكنية في مستوطنات الضفة الغربية والقدس المحتلة".

وأكَّد أنّ "قوات الاحتلال هدمت خلال النصف الأول من العام الجاري (357) بيتاً ومنشأة، منها (136) بيتاً و(221) منشأة"، لافتاً إلى أنّ "54% من مجمل عمليات الهدم تلك تركزت في محافظتي الخليل والقدس المحتلة".

فلسطين المحتلة-متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد