اللجنة العليا لمواجهة كورونا في مخيمات لبنان تدعو لرفع قدرات مواجهة الوباء

الخميس 13 اغسطس 2020
من الأرشيف - تعبيرية
من الأرشيف - تعبيرية

أكدت اللجنة العليا للاستجابة لأزمة فيروس "كورونا" في المخيمات الفلسطينية في لبنان ضرورة تقوية أنشطة الترصد الوبائي ورفع القدرات لمواجهة الوباء.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة، اليوم الخميس، في السراي الحكومي بدعوة من لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني.

ودعت اللجنة إلى تدريب الأطباء والممرضين وتأمين التجهيزات اللازمة لهم، وتعزيز المستشفيات وزيادة عدد غرف العناية المركزة ، وزيادة المراكز الصحية وتعميمها على سائر المحافظات، وتوفير الكوادر الطبية والتجهيزات الملائمة، وتوسيع القدرة لما هو قائم منها لاستيعاب عمليات الحجر، وإنشاء مراكز تنسيق بين مختلف الهيئات الصحية والأهلية ورفع وتيرة التعاون مع وزارة الصحة اللبنانية والمستشفيات الحكومية.

كما تطرق المجتمعون إلى "مخاطر ظهور المزيد من الإصابات بالفيروس في المخيمات الفلسطينية، ولاسيما في عين الحلوة، الذي يعاني من الاكتظاظ وتردي أوضاعه الأمنية والخدماتية والبيئية".

وجاء في البيان الصادر عن الاجتماع: "اتفق المجتمعون على خطة عمل ووضعها موضع التنفيذ مع ما تتطلبه من دعم لتوسيع إطار الفحوصات في المخيمات لاكتشاف أي بؤر للوباء، كي يتم التعامل معها بالسرعة القصوى".

وشددوا كذلك على ضرورة التزام أبناء المخيمات والتجمعات الفلسطينية والمقيمين فيها بالحد الأقصى من الوقاية عبر ارتداء الكمامات واعتماد التباعد الاجتماعي وموجبات النظافة الشخصية والعامة تأميناً لسلامتهم ودرءاً لاحتمالات أكثر سلبية.

بدورها، أعلمت لجنة الحوار المجتمعين بتواصلها مع الجهات والدول المانحة لتأمين حاجات مواجهة انتشار الوباء في المخيمات والتجمعات الفلسطينية عبر برنامج الامم المتحدة الإنمائي في لبنان.  

يذكر أن اللجنة وضعت خطة للاستجابة لمواجهة وباء "كورونا" في المخيمات الفلسطينية ورفعتها إلى رئاسة الحكومة اللبنانية، وتشكلت في أعقابها اللجنة العليا للاستجابة وتضم ممثلين عن كل من : وزارة الصحة اللبنانية، سفارة السلطة الفلسطينية في لبنان، "أونروا"، اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس "كورونا" إضافة إلى لجنة الحوار.

وشارك في الاجتماع كل من رئيس لجنة الحوار، حسن منيمنة، وسفير السلطة الفلسطينية في لبنان، أشرف دبور، ومدير عام "أونروا"، كلوديو كوردوني، العقيد وليد الشعار، ممثلاً اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس "كورونا"، إلى جانب الخبير الاستشاري وعضو اللجنة الوطنية للأمراض المعدية، البروفسورعبد الرحمن البزري.

لبنان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد