السيطرة على تفشي الوباء في مُخيم المُغازي

36 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في غزة.. وتمديد حالة فرض التجوال 48 ساعة

الأحد 30 اغسطس 2020

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء أمس السبت 29 آب/ أغسطس، عن "تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في قطاع غزة".

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي بشأن مستجدات فيروس "كورونا" في قطاع غزة، أنّ "عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها بلغت 1004 عينة، فيما الإصابات الجديدة المسجلة خلال اليوم 36 حالة"، مُشيرةً إلى أنّ "إجمالي تراكمي للمصابين منذ مارس الماضي بلغ 257 إصابة منها حالات نشطة حالياً 182، تفرع منها 145 من المجتمع و37 من العائدين".

وبيّنت الوزارة، أنّ من بين إجمالي الإصابات 72 متعافياً و3 وفيات، فيما لا يزال يتواجد بمراكز الحجر والعزل 2368 مستضاف"، لافتةً إلى أنّ "الطواقم الطبية المختصة لا تزال تجري التقصي الوبائي ومتابعة خارطة المخالطين في المناطق المختلفة".

كما أكَّدت الوزارة على أنّ "مرحلة احتواء الوباء وكسر حلقات تفشيه تتطلّب منع الحركة إلّا للضرورة القصوى ووفق الاجراءات الوقائية المشددة، وجهزّنا مراكز فرز لحالات الجهاز التنفسي في أماكن مخصصة ومعزولة بالمستشفيات، والطواقم الطبية والتمريضية والادارية والفنية تعمل كخلية نحل على دار الساعة في إطار تقديم الخدمات ومواجهة وباء كورونا".

وبحسب إحصائية نشرتها الوزارة أول أمس الجمعة، فإن عدد اللاجئين المصابين في القطاع وصل إلى 37، موزعين على الشكل التالي: 19 إصابة في مُخيّم جباليا، 13 إصابة في مُخيّم المغازي وسط القطاع، وثلاث إصابات في مُخيّم الشاطئ غرب مدينة غزّة، إضافة إلى إصابتين في مخيم البريج.

 

السيطرة على تفشي الوباء في مُخيم المُغازي

بدوره، قال منسّق اللجنة الوبائية في وزارة الصحة، يحيى عابد، أمس السبت، أنّه "تم السيطرة على بؤرة تفشي فيروس كورونا في مُخيّم المغازي للاجئين الفلسطينيين".

وأشارت عابد في تصريحٍ لإذاعة صوت الأقصى، إلى أنّ "محافظة خانيونس خالية من أي إصابة بالفيروس حتى اللحظة"، متوقعاً "زيادة المعدل اليومي لتسجيل الإصابات في قطاع غزة بسبب ارتفاع المخالطين الذين لم تستطع الطواقم الطبية الوصول إليهم".

كما أوضح أنّه "تم إضافة نظام جديد للحجر الصحي، وهو "الحجر المنزلي المُراقب" إذ أنّ هناك (520) مواطناً حالياً يخضعون لهذا النظام من الحجر"، لافتاً إلى أنّه "تم تحويل المستشفى الأوروبي إلى مشفى خاص بـ(كوفيد 19)، بقدرة استيعابية تصل إلى 400 سرير قابلة للزيادة في حالة الطوارئ".

تمديد حظر التجوال 48 ساعة

وفي سياق مواجهة تفشي الوباء، قرّرت وزارة الداخلية في غزة، أمس السبت، تمديد قرار حظر التجوال لمدة 48 ساعة اعتباراً من الليلة، للحد من انتشار وتفشي فيروس كورونا داخل قطاع غزة.

وأعلن الناطق باسم الوزارة إياد البزم في مؤتمرٍ صحفي، عن "القيام بالفصل التام والكامل بين محافظات قطاع غزة ومنع التنقل بينها بشكل بات ونهائي"، مُشيراً إلى "فرض فصل مشدد لشمال القطاع بين كافة البلدات والمخيمات".

ودعا البزم خلال المؤتمر "جميع المواطنين بالتزام إجراءات السلامة وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين"، مُطالباً "جميع مقدمي الخدمات بالتزام اجراءات السلامة، وخصصنا مكان في كل محافظة لحجز المخالفين بإجراءات السلامة والوقاية".

ويشهد قطاع غزة منذ يوم الإثنين الماضي حالة طوارئ قصوى بعد اكتشاف عشرات الحالات المصابة بفيروس "كورونا" من غير المحجورين في مراكز الحجر الصحي، إذ أعلنت وزارة الداخلية فرض حظر تجول شامل في القطاع لمدة 48 ساعة، ثم قررت بعد انتهاء المدة تمديد الحظر 72 ساعة إضافية، ومددتها يوم أمس إلى 48.

يذكر أنه مع تزامن تفشي فيروس "كورونا" في غزة، يشدد الاحتلال "الإسرائيلي" قيوده على القطاع حيث يواصل إغلاق معبر كرم أبو سالم، الخاص بالبضائع، في وجه السلع الأساسية، وخاصة الوقود ومواد البناء، ما نجم عن نقص حاد في الكهرباء، جراء توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل، منذ نحو 10 أيام، وتصل عدد ساعات وصل الكهرباء في اليوم إلى أربع، فقط.

وسبق هذا القرار قرار بإغلاق البحر كاملاً أمام الصيادين، في وقت تواصل فيه طائرات الاحتلال شن غاراتها شبه اليومية بزعم الرد على إطلاق بالونات حارقة.

قطاع غزة-متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد