أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الخميس 10 أيلول/سبتمبر، تسجيل أول حالة وفاة بفيروس "كورونا" في صفوف اللاجئين الفلسطينيين بالأردن.

وأشارت الوكالة إلى أن معلمة من مدرسة "إناث مخيم عمان الجديد" الإعدادية الثانية توفيت جراء إصابتها بالفيروس.

كما كشفت الوكالة أن عدد الإصابات الإجمالي بـ "كورونا" للاجئين الفلسطينيين في الأردن وصل إلى 60 منذ بداية الموجة الثانية من الوباء.

وقال مدير عمليات "أونروا" في عمان، محمد آدار، إن الوكالة تبذل كل جهدها لحماية اللاجئين الفلسطينيين وتتواصل مع وزارة الصحة الأردنية وجميع الجهات المعنية باستمرار، وتتابع الحالات المصابة وازدياد الأعداد في المخيمات، ومناطق وجودها، وتتبع البروتوكول الصحي المفروض من الحكومة الأردنية.

ومع تسجيل هذه الإصابات، أعلنت "أونروا" إغلاق 14 مدرسة تابعة لها في الأردن  لمدة أسبوعين، وتحويل نحو 12 ألف طالب وطالبة إلى الدراسة عن بعد.

وتوزعت المدارس المغلقة كالتالي:

  • 4 مدارس في منطقة الأشرفية بسبب الإغلاق الكامل من قبل الحكومة الأردنية لزيادة عدد الحالات في المنطقة، وهي: مدرسة إناث الأشرفية الإعدادية الأولى والثانية، ومدرسة ذكور الأشرفية الإعدادية الأولى والثانية.
  • مدرسة إناث مخيم عمان الجديد الأولى ومدرسة إناث مخيم عمان الجديد الثانية لتسجيل حالة إصابة لمعلمة.
  • مدرسة إناث الطيبة الإعدادية الأولى لتسجيل إصابة لطالبة.
  • مدرسة ذكور التاج الإعدادية جراء إصابة أحد الطلاب.
  • مدرسة ذكور النزهة الإعدادية عقب تأكيد إصابة طالب.
  • مدرسة إناث الكرامة لتسجيل إصابة لطالبة.
  •  مدرسة ذكور جرش الإعدادية الأولى ومدرسة ذكور جرش الإعدادية الثانية بسبب إصابة أحد الطلاب.
  • مدرسة ذكور الأمير حسن لتسجيل إصابة طالب، وعلى إثرها إغلاق مدرسة إناث الأمير حسن في مخيم النصر.

في المقابل، أعيد فتح 8 مدارس تابعة للوكالة، كانت قد أغلقت سابقاً من قبل الحكومة في مخيمي مأدبا والطالبية.

ولفتت "أونروا" إلى أنها عدلت أسلوبها في تقديم خدماتها منذ بدء أزمة فيروس "كورونا"، من خلال إيصال أدوية الأمراض المزمنة لمنازل اللاجئين الفلسطينيين، وتفعيل التعليم عن بعد عن طريق المنصات المختلفة، وإطلاق الأرقام الساخنة المسؤولة عن الرد على مختلف الأسئلة والاستفسارات من قبل اللاجئين، وغيرها من الخدمات الطارئة التي تتناسب مع الظروف المحيطة لضمان استمرارية تقديم الخدمات للاجئين بأمان ودون انقطاع، وفق ما جاء في بيان الوكالة.

 

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد