الاتحاد الأوروبي يدعم "أونروا" بنصف مليون يورو للحد من انتشار فيروس "كورونا" بالضفة

الثلاثاء 15 سبتمبر 2020

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، مساء أمس الاثنين 14 سبتمبر/ أيلول، أنّ "الاتحاد الأوروبي تبرّع بمبلغ 500,000 يورو بشكل معونة إنسانية للوكالة من أجل رفع مستوى الإجراءات المتعلّقة بالنظافة وصحة البيئة في ظل جائحة كورونا".

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ "هذا التبرع الجديد سيُساهم في دعم جهود الوكالة لاحتواء جائحة كورونا في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وستتمكن أونروا من توفير لوازم النظافة التي تشتد الحاجة إليها لعائلات لاجئي فلسطين التي تخضع للحجر الصحي، بهدف السيطرة على انتشار الفيروس".

ولفتت إلى أنّ "هذه المنحة "ستعمل على تحسين الخدمات المتعلقة بالصحة البيئية للاجئين الذين يعيشون في المُخيّمات، كما ستوفّر مواد ولوازم النظافة التي تحتاجها العائلات التي تعاني من ظروف اقتصادية صعبة، خاصة في المناطق التي سجلت زيادة في حالات الإصابة بفيروس "كورونا".

وبيّنت أيضاً أنّها "ستتيح للوكالة توظيف عمال إضافيين تحتاجهم للمحافظة على نظافة المُخيّمات وسلامة لاجئي فلسطين".

بدوره، قالت مديرة عمليات وكالة "أونروا" في الضفة الغربية غوين لويس، إنّ "هناك العديد من لاجئي فلسطين في الحجر الصحي المنزلي ممن يكافحون من أجل تلبية أبسط احتياجاتهم، وإنّ توفير مواد النظافة الأساسية يضمن حصول العائلات على ما يحتاجون إليه في المنزل لحماية أنفسهم، ويخفف من العبء الاقتصادي الذي يواجهونه، ما يعني تمكنهم من تحمل صعوبات البقاء في المنزل".

وقالت "أونروا" في بيانها، غنّ "مُخيّمات لاجئي فلسطين شهدت زيادة في كمية النفايات الناتجة عن حالات الإغلاق الأخيرة التي فرضتها السلطات المحلية، ما خلق عبئاً إضافياً على كاهل العاملين في مجال الصحة البيئية في أونروا".

وفي ختام بيانها، أكَّدت الوكالة على أنّها "استمرت بتقديم خدمات المياه وصحة البيئة للاجئي فلسطين طوال فترة الجائحة، كما عملت وكالة الغوث على ضمان تعقيم المُخيّمات الأكثر تضرراً من الفيروس، وشمل ذلك القيام بجمع النفايات الصلبة بشكلٍ دوري وتعقيمها في مناطق تجمعها، كذلك تعقيم منشآت أونروا وبخاصة المراكز الصحية".

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد