"عيلتنا.. تاريخ بلدنا" ورشة تدريبية حول توثيق تاريخ العائلة والبلدة الفلسطينية

السبت 21 يناير 2017
"عيلتنا.. تاريخ بلدنا" ورشة تدريبية حول توثيق تاريخ العائلة والبلدة الفلسطينية
"عيلتنا.. تاريخ بلدنا" ورشة تدريبية حول توثيق تاريخ العائلة والبلدة الفلسطينية

قطر - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

في ظل استمرار محاولات الكيان الصهيوني طمس الهوية الفلسطينية وتهويد الأرض الفلسطينية، وإضاعة حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة، تستمر بالمقابل المشاريع التوثيقية الفلسطينية.

تحت شعار "عيلتنا.. تاريخ بلدنا" نظّم موقع "هوية" الإلكتروني في الدوحة ورشة تدريبية تتناول التوثيق للعائلة والبلدة الفلسطينية، شارك فيها (20) متدرباً.

ويعتبر "هوية" مشروع وطني يُعنى بتوثيق كل ما يتعلّق بتاريخ العائلة الفلسطينية من شجرات العائلات وصورها ووثائقها وروايتها عن النكبة، ويعمل المشروع منذ بضع سنوات في عدد من الدول حيث يتواجد الشعب الفلسطيني.

الورشة التي قدّمها مدير عام "المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية" ياسر قدورة، تناولت جانباً نظرياً حول أهمية الاستفادة من علم الأنساب وتاريخ العائلة في تأكيد حق العودة لكل اللاجئين الفلسطينيين، وتعزيز تواصل وتماسك العائلة كمقدمة لتماسك الشعب الفلسطيني.

وسلّطت الورشة الضوء على النشاط الصهيوني في مجال الاهتمام بتاريخ العائلة لتعزيز الأكاذيب التي أقيم على أساسها الكيان الصهيوني "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض".

في الجانب العملي، تضمّنت الورشة تدريباً عملياً على استخراج المعلومات العائلية من الوثائق التاريخية وأوراق النعي وشواهد القبور، بالإضافة إلى نشاط عملي لجمع شجرة العائلة بشكل موجز وسريع.

خلال الورشة عُرض أيضاً عدداً من الأفلام القصيرة التي تُركّز على الأهداف التي يسعى المشروع لتحقيقها، وبعض القواعد العملية والتقنيّة التي يلزم مراعاتها أثناء العمل الميداني.

 

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد