فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلن وزير الثقافة في حكومة التوافق إيهاب بسيسو، الفنان رمزي أبو رضوان مؤسس جمعية الكمنجاتي، شخصية العام الثقافية 2017. واعتبر بسيسو أنّ الانتفاضة ممثلة، بالفنان الفلسطيني، والطفل الذي حمل حجراً في انتفاضة عام 1987، ثم كماناً، ليصبح رمزي أبو رضوان مؤسس "الكمنجاتي".

وخرج الفنان أبو رضوان، فور الإعلان عنه كشخصية العام الثقافية، ليعزف على آلة الكمان موسيقى "نشيد موطني" للشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان.

واشتمل الحفل، على العديد من الفقرات الفنية، منها وصلة لأغنيات الانتفاضة قدّمها الفنان نائل البرغوثي، وفقرة للفنان التشكيلي محمد الديري، وفقرات لعدة فرق موسيقية تتبع مؤسسة "الكمنجاتي". 

الفنان رمزي أبو رضوان من مواليد مدينة بيت لحم في عام 1979، لأبوين من بلدة النعاني المهجّرة قضاء الرملة المحتلة، وعاش في مخيم الأمعري للاجئين جنوبي رام الله المحتلة.

حصل على دبلوم الدراسات الموسيقية من المعهد الوطني الإقليمي للموسيقى في فرنسا، ودبلوم دراسات في النظرية الموسيقية، وتعليم البيانو والأوركسترا، وهو مؤسس ورئيس ومدرس موسيقى "فيولا، بزق، ونظرية الموسيقى والمقامات" في جمعية "الكمنجاتي"، وفي معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، كما أنّه مؤسس ورئيس للعديد من الفرق الموسيقية منها، الفرقة القومية للموسيقى العربية، وفرقة دلعونا للموسيقى الشرقية والجاز.

ويُعتبر أبو رضوان مؤسساً ومديراً فنياً ومنظماً لأكثر من (20) مهرجاناً في فلسطين، منها مهرجان الباروك الموسيقي ومهرجان أيام الموسيقى، ومهرجان رحلة موسيقية للموسيقى الروحية التقليدية.

وكان قد أنشأ مدارس موسيقى لأطفال فلسطين، خاصةً أطفال مخيمات اللاجئين والقرى والمناطق المهمشة، وهو عضو مجلس إدارة شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية، ومؤسسة موسيقى في حقوق الإنسان، كما أنّه حاصل على العديد من الجوائز، منها جائزة مشروع الصوتية عام 2012 عن اسطوانة "انعكاس فلسطين"، فيما أعد مخرج نرويجي عمل مسرحي عن سيرة حياته قبل أعوام، بمشاركة فنانين أوروبيين وأمريكيين وعرب من بينهم فلسطينيين.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد