التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن أعمال إعادة إعمار المنازل المدمّرة في قطاع غزة

الأربعاء 15 مارس 2017
احدى المناطق المدمرة جراء العدوان الصهيوني على غزة
احدى المناطق المدمرة جراء العدوان الصهيوني على غزة

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

وقّعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، على ملحق مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في آذار العام الماضي، مع الصندوق السعودي للتنمية، بغرض تمويل أعمال إعادة إعمار المنازل المدمّرة في قطاع غزة بفعل العدوان الصهيوني.

بموجب الملحق، سيتم إضافة مبلغ (17091744)  دولار مقدّم من الصندوق السعودي للتنمية، ومن المقرر أنّ المشروع المموّل من قِبل الحكومة السعودية عبر الصندوق السعودي، سيساهم في إعادة إعمار ما يزيد على (281) منزلاً مدمراً بشكلٍ كلي للمواطنين الفلسطينيين من غير اللاجئين، ممّن تضرروا جراء العدوان الصهيوني على قطاع غزة عام 2014، بالإضافة إلى بناء وتأهيل خمسة ملاعب ومركز ثقافي.

يُشار إلى أنّ "الأونروا" ستقوم بإدارة المنحة، وستُشارك في مراقبة المشروع وتقديم المشورة فيما يتعلق بالإعمار، بناءً على خبرتها الواسعة في هذا المجال، وكجزء من الاتفاق سيقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بتوفير المصادر التقنيّة لتنفيذ نشاطات المشروع.

كما سيتم اعتماد آلية المساعدة الذاتية، إذ سيقوم البرنامج بتوفير المبالغ المالية للعائلات المستهدفة، والتي ستقوم بدورها بعملية إعادة البناء لاستعادة المساكن وتحسين الظروف المعيشية، وسيقوم البرنامج بإعطاء أولوية الاستفادة للمنازل، التي ترأسها نساء وستأخذ بعين الاعتبار عدد أفراد الأسرة والوضع الاقتصادي والاجتماعي للشريحة المستهدفة.

حسب نتائج التقييم الذي قام به برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان واتحاد المقاولين الفلسطينيين، فإن عملية التقييم أشارت لأضرار استهدفت الفلسطينيين غير اللاجئين من العدوان الصهيوني على قطاع غزة عام 2014، بواقع (31297) وحدة سكنية، منها ( 3452) وحدة سكنية دُمّرت بشكل كلي، و(1509) أضرار بالغة و(26336) أضرار جزئية.

أما بشأن اللاجئين، فأوضحت نتائج تقييم "الأونروا" أنّ (142071) مسكن متضرر للاجئين الفلسطينيين، منها حوالي (9117) مدمّر بشكلٍ كلي، و(5147) أضرار بالغة، و(3700) منزلاً متضرر بشكل بالغ جداً، و(123837) أضرار خفيفة.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد