"الأونروا" تجدد مناشدتها للمساهمة في الاستجابة للنداء الطارئ وتتحدّث عن أنشطتها في آذار

الأربعاء 22 مارس 2017
"الأونروا" تجدد مناشدتها للمساهمة في الاستجابة للنداء الطارئ وتتحدّث عن أنشطتها في آذار
"الأونروا" تجدد مناشدتها للمساهمة في الاستجابة للنداء الطارئ وتتحدّث عن أنشطتها في آذار

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

في تقرير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" حول الوضع الطارئ في قطاع غزة رقم (185)، تحدّثت عن أنشطتها خلال شهر آذار، ذكّرت كذلك باحتياجاتها التمويلية، فبعد العدوان الصهيوني على قطاع غزة في صيف عام 2014، تم التعهد بمبلغ (257) مليون دولار أمريكي لدعم برنامج "الأونروا" للإيواء الطارئ، وذلك من أصل (720) مليون دولار تحتاجها الوكالة لذات البرنامج، ما يترك عجزاً مقداره (463) مليون دولار.

وناشدت الوكالة المانحين بشكلٍ عاجل الإسهام بسخاء لبرنامجها للإيواء الطارئ من أجل تقديم الدفعات النقدية بدل الإيجار أو المساعدات النقدية للقيام بأعمال إصلاحات وإعادة بناء المساكن المتضررة للنازحين الفلسطينيين في قطاع غزة.

كما ورد في النداء الطارئ لعمليات "الأونروا" في الأراضي المحتلة لعام 2017، تسعى الوكالة إلى توفير مبلغ (402) مليون دولار لتغطية الحد الأدنى من الاحتياجات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، ويبلغ نصيب قطاع غزة من النداء الطارئ حوالي (355) مليون دولار لعام 2017، لتلبية الاحتياجات الإنسانية الكبيرة.

في الثامن من آذار، نظّم برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في غزة بالتعاون مع سبعة مراكز لشؤون المرأة، سباق جري للفتيات والنساء على شارع البحر في غزة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تحت عنوان "المرأة في عالم العمل المتغير" نحو كوكب المناصفة (50:50) بحلول عام 2030"، وجرى التغريد على وسم "تحلّى بالجرأة لإحداث التغيير – BeBoldForChange".

هدفت الفعالية إلى كسر الصور النمطية وتشجيع الأنشطة الرياضية للنساء، وتم تصميم السباق لمناصرة المنظمات غير الحكومية التي تعمل في مجال تمكين المرأة، ودعم الأنشطة الرياضية للمرأة، شارك في السباق (150) امرأة تتراوح أعمارهن من (18-25) عاماً.

في الثاني عشر من آذار، نظّم برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية مباراة كرة قدم بالتعاون مع نادي خدمات رفح للفتيات تحت سن (15) عام، هدفت المباراة إلى تشجيع زيادة الوصول لجميع الأطفال والشباب.

أطلقت "الأونروا" في بداية شهر آذار عام 2017، حملة توظيف لمعلمين في قطاع غزة، وأجرت هذا العام عدداً من التغييرات على أسلوبها في التوظيف بما يشمل تمديد قوائم الانتظار لعدد من التخصصات لتصبح سارية المفعول لمدى عامين، فضلاً عن تقديم نظام عقود الدوام الجزئي.

في الرابع عشر من آذار، قامت "الأونروا" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتوقيع ملحق مذكرة التفاهم التي وقّعت قبل (12) شهراً، وبموجب الإسهام الجديد سيتم إضافة مبلغ (17091744) دولار مقدّم من الصندوق السعودي للتنمية، على أن يُساهم هذا التمويل في إعادة إعمار ما يزيد على (281) منزلاً مدمراً بشكلٍ كلي للفلسطينيين من غير اللاجئين ممّن تضرروا جراء العدوان الصهيوني على قطاع غزة عام 2014، بالإضافة إلى بناء وتأهيل خمسة ملاعب ومركز ثقافي بتنفيذ "UNDP"، أما "الأونروا" ستقوم بإدارة المنحة وستشارك في مراقبة المشروع وتقديم المشورة فيما يتعلق بالإعمار.

من الخامس حتى الثالث عشر من شهر آذار، نظّم مكتب غزة الإقليمية للوكالة دورات تدريبية حول الإعلام الاجتماعي للمشرفين والإداريين في المناطق، إذ تلقّى التدريب (207) موظفاً من مكتب غزة، و(19) موظفاً من مكتب رئاسة "أونروا" في غزة، وسيتم عقد جلسات إضافية لاحقاً للذين لم يتمكنوا من حضور جميع جلسات التدريب.

في السابع من آذار، زار وفد دبلوماسي صيني قطاع غزة، إذ زار ممثل جمهورية الصين الشعبية لدى السلطة الفلسطينية السفير تشين زينزهونج والوفد الدبلوماسي المرافق له مدرسة الشجاعية الأساسية المشتركة التابعة للوكالة، وقام مدير عمليات "الاونروا" في غزة بو شاك ورئيس برنامج التعليم فريد أبو عاذرة خلال الزيارة بتقديم إيجاز حول أنشطة الوكالة، والتقى الوفد بالبرلمان الطلابي، وزار الوفد مركز الرمال الصحي وسط مدينة غزة.

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد