خبر : مفوضيّة اللاجئين تدعو الدول الأوروبية لوقف نقل طالبي اللجوء إلى المجر

الثلاثاء 11 أبريل 2017

مفوضيّة اللاجئين تدعو الدول الأوروبية لوقف نقل طالبي اللجوء إلى المجر
صورة أرشيفية

جنيف - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، الدول الأوروبيّة إلى الوقف المؤقت لنقل طالبي اللجوء إلى المجر وفق لائحة "دبلن"، التي تُعتبر أداة للاتحاد الأوروبي لتحديد الدولة الأوروبيّة المسؤولة عن النظر في طلب اللجوء.

فيليبو غراندي المفوّض السامي لشؤون اللاجئين، قال إنّ وضع طالبي اللجوء في المجر الذي كان مدعاة للقلق البالغ، قد تدهور منذ دخول قانون جديد إلى حيّز التنفيذ، يقضي بفرض الاحتجاز الإجباري لطالبي اللجوء، ومنذ دخول القانون حيّز التنفيذ في الثامن والعشرين من آذار الماضي، يتم احتجاز طالبي اللجوء الجدد ومن بينهم الأطفال، في حاويات شحن مُحاطة بأسوار شائكة على الحدود، طوال فترة إجراءات البت في طلباتهم.

بناءً على ذلك، حثّ غراندي الدول على وقف نقل طالبي اللجوء للمجر، إلى أن تضمن السلطات الوطنيّة أنّ ممارساتها وسياساتها تتماشى مع القانون الأوروبي والدولي.

كما أعرب غراندي عن تفاؤله إزاء قرار المفوضيّة الأوروبيّة الخاص بالعمل مع السلطات المجريّة لضمان تماشي القانون المجري الجديد مع قانون الاتحاد الأوروبي.

يُشار إلى أنّ مفوضيّة الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، كانت قد أبدت قلقها إزاء وضع اللاجئين وطالبي اللجوء الوافدين إلى المجر، مع السلطات المجريّة والاتحاد الأوروبي، وشدّدت على أنّ الحواجز الماديّة والسياسيّة التقييديّة، أدّت إلى الحرمان بشكلٍ فعليّ من دخول المجر وطلب اللجوء فيها.

المصدر : وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين