فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

يتلقّى ما يُقارب مليون لاجئ فلسطيني مساعدات غذائية منتظمة من برنامج "الأونروا"، وخلال عام 2016 تمكّن مكتب غزة الإقليمي للوكالة من توفير أكثر من (27700) وظيفة، بما يشمل (14700) موظف مثبت، وأكثر من (4600) وظيفة بدوام كامل، ضمن برنامج خلق فرص العمل، وحوالي (9000) فرصة عمل لعمّال بناء بدوام كامل.

جاء ذلك في تصريح للمستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين عدنان أبو حسنة، الذي أكّد أنّ الوكالة ساهمت في تخفيف نسبة البطالة بـ (5.6) بالمائة، مشيراً إلى أنّ تكرار الصراعات وعشر سنوات من الحصار أدّت إلى تقويض اقتصاد القطاع، والذي يُسجّل أحد أعلى معدلات البطالة في العالم.

كما أوضح أبو حسنة أنّه من خلال توفير فرص توظيف قصيرة الأمد للاجئين الضعاف، يُمكّن برنامج خلق فرص العمل في الوكالة المستفيدين من تلبية احتياجاتهم المعيشيّة الأساسيّة.

أوضح كذلك أنّه خلال شهر شباط أكملت "الأونروا" ثلاثة مشاريع إنشاءات، منها إعادة بناء لمقصف مدرسة، أعمال صيانة في مدرستين، وبناء (13) غرفة للمولدات الكهربائية في عدة مدارس تابعة لها في غزة.

وحتى نهاية شباط هناك (26) مشروع بنى تحتية بقيمة (57.85) مليون دولار أمريكي قيد الإنشاء، فيما يوجد 20 مشروع بقيمة 28 مليون دولار يُنتظر البدء في تنفيذها.

حول مطالبة البعض بأن تتولّى "الأونروا" إنارة المخيمات الفلسطينية، قال أبو حسنة "قضية الكهرباء ليست من اختصاص الأونروا وإنما من اختصاص السلطة الفلسطينية، ولدى الأونروا من الأعباء ما يمنعها من التدخل في قضايا تتعلق بصميم عمل السلطات."

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد