هولندا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

خالد عثمان

تحت عنوان "فلسطينيو سوريا بين نكبتين" أحيا عشرات الفلسطينيين والمتضامنين الهولنديين يوم أمس الأحد 14 أيّار في روتردام، مهرجاناً بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لنكبة فلسطين.

وتضمّن المهرجان الذي نظمته مجموعة من الناشطين في تجمع "مصير"، عدداً من الأنشطة الفنيّة والثقافيّة، بدأت بمقدمةٍ تُعرف بفنان الكاريكاتير الفلسطيني الملتزم "هاني عبّاس"، ومعرضٍ لأبرز لوحاته .

الأنشطة الفنية والأدبية حضرت من خلال وصلة موسيقيّة على آلتي العود والبزق نفذها الفنانان "محمود الأسدي" و"جودت جاسم"، ثم من خلال أمسية شعرية أحياها الشعراء "هدى ديبان" و"رامي أبو صالح" و" محمد داوود" .

وقدمت القصائد الملقاة عرضاً أدبياً رمزياً لذكرى النكبة من خلال استحضار مأساة اللجوء الفلسطيني الأول عام 1948 مع محاولة ربطها بنكبة فلسطينيي سوريا الذين اضطروا أيضا للجوء مجدداً خلال السنوات الست الماضية .

 "جبر الشوفي" ألقى كلمة تجمع "مصير"، وأكد من خلالها على أهمية إحياء ذكرى النكبة في المدن الأوروبية حتى تبقى تلك الذكرى راسخة في ضمائر الأجيال الفلسطينية القادمة ، مشيراً إلى معاناة الفلسطينيين المتبقين في سورية وهؤلاء الذين لجأوا إلى دول الجوار او إلى الدول الأوروبية .

 اختتم المهرجان بعرض فيلم وثائقي قصير بعنوان " تكت عودة" أو "بطاقة عودة" مترجم إلى اللغة الهولندية أعده وأخرجه "مصطفى بيطاري" ويضم مجموعة من الصور والفيديوهات القصيرة التي حاول المخرج ربطها فنياً بما يخدم رسالة المهرجان، أي أنه حاول  ايجاز نكبتي فلسطينيي سوريا، الأولى والثانية.

 

 

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد