مهرجان الإسكندرية السينمائي يكّرم الناقد السينمائي الفلسطيني الراحل بشار ابراهيم

الخميس 20 يوليو 2017
خلال تسليم الدرع التكريمي بإسم الراحل بشار إبراهيم
خلال تسليم الدرع التكريمي بإسم الراحل بشار إبراهيم

مصر - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

كرّم مهرجان الإسكندرية السينمائي، في دورته الـ33 المزمع عقدها في السابع من أكتوبر المقبل، الناقد السينمائي الفلسطيني الراحل، بشار ابراهيم، وذلك تقديراً لعطاءه الكبير في ميدان النقد السينمائي في الوطن العربي، وإسهامه في دعم المهرجانات والسينما العربية بمؤلفات ومقالات أثرت المكتبة العربية المختصّة بالنقد السينمائي.

وسلّمت إدارة المهرجان ممثّلةَ بالناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان ورئيس جمعية كتّاب ونقاد السينما، درعاً تكريميّاً باسم الراحل بشار ابراهيم، للكاتب والروائي الفلسطيني ناجي الناجي، مدير المركز الثقافي والاعلامي بسفارة فلسطين في القاهرة، بحضور المخرج الفلسطيني فايق جرادة، اللذان عبّرا بدورهما عن فائق الشكر والإمتنان، لهذه المبادرة من قبل ادارة المهرجان، بتكريم الراحل الكبير، قبيل انقعاد دورة المهرجان.

يشار إلى أنّ، الناقد السينمائي اللاجئ الفلسطيني بشار إبراهيم، وهو من مواليد الثالث من آب عام 1962 في مخيم خان دنون للاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق، و قد فارق الحياة، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز (54) عاماً، في  3 آذار من العام الجاري، في دولة الإمارات، ويعتبر إبراهيم أحد أبرز نقّاد الفن السابع في العالم العربي، ولعب دوراً بارزاً في أرشفة السينما الفلسطينية والعربية.

ومن أعمال الراحل ابراهيم في توثيق السينما الفلسطينية "السينما الفلسطينية في القرن العشرين"، "فلسطين في السينما العربية"، "ثلاث علامات في السينما الفلسطينية الجديدة.. ميشيل خليفي، رشيد مشهراوي، إيليا سليمان."

كما أصدر مؤلفات في السينما السورية منها "سينما القطاع الخاص في سوريا"، "رؤى ومواقف في السينما السورية"، "ألوان السينما السورية."

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد