القدس 10
دمشق 5
بيروت 15
عمان 8

خبر : المخرج اللبناني جان شمعون.. رحل محمّلاً بالزعتر وفلسطين

الجمعة 11 أغسطس 2017

المخرج اللبناني جان شمعون.. رحل محمّلاً بالزعتر وفلسطين
المخرج اللبناني جان شمعون.. رحل محمّلاً بالزعتر وفلسطين

لبنان-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فارق الحياة في بيروت الخميس 10 آب، المخرج السينمائي اللبناني جان شمعون، عن عمر يناهز 74 عاماً، تاركاً وراءه إرثاً سينمائياً مبدعاً، و ملتزماً بقضايا فلسطين ولبنان.

ولد جان شمعون في العام 1944، ويعتبر من الجيل المؤسس للسينما اللبنانية الجديدة، تزوّج من السينمائيّة الفلسطينية مي المصري، وانتج معها  مجموعة من الأفلام التي نالت الكثير من الجوائز العالمية، وعرضت في أكثر من مئة بلد في العالم، أهمّها: "تحت الأنقاض" وثائقي 1982، "زهرة القندول" وثائقي درامي 1985، "بيروت جيل الحرب" وثائقي 1989.

كما ترك شمعون، سلسلة من الأفلام الوثائقية والروائية، التي أرّخت ووثّقت التجربة النضالية الفلسطينية اللبنانية المشتركة، كوثائقي  "أنشودة الأحرار" عام 1978 و"رهينة الانتظار" 1994، ويعتبر فلمه الروائي "طيف المدينة" الذي انتجه عام 2000، من أبرز نتاجاته الروائية الطويلة.

رحل شمعون على فلسطينيته، التي آمن بها كعقيدة وفكرة، وكرّس حيّزاً كبيراً من حياته الإبداعية في مجال السينما، في خدمة عقيدته الفلسطينية والوطنية اللبنانية، فكان أوّل من وثّق لمجزرة مخيّم تل الزعتر للاجئين في شرق بيروت، عبر فيلم تل الزعتر، الذي عرض شهادات الناجين من المجزرة في قالب وثائقي، أواخر العام 1976، وبضمير وطني وإنساني لبناني تحدّى  هوى البيئة "المسيحية" آنذاك، والتي ينحدر الراحل شمعون منها.

المصدر : لبنان-بوابة اللاجئين الفلسطينيين