القدس 10
دمشق 5
بيروت 15
عمان 8

خبر : فلسطينيّون يحتجّون على إغلاق "الأونروا" المستشفى الوحيد التابع لها في قلقيلية

السبت 12 أغسطس 2017

فلسطينيّون يحتجّون على إغلاق "الأونروا" المستشفى الوحيد التابع لها في قلقيلية
خلال الوقفة الاحتجاجية أمام مستشفى قلقيلية

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

نظّم فلسطينيون وقفة احتجاجيّة، السبت 12 آب، أمام مستشفى قلقيلية التابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، احتجاجاً على قيام "الأونروا" بإغلاق المستشفى والإبقاء فقط على قسم الطوارئ فيها.

خلال الأيام السابقة، كان ممثّل عن "الأونروا" قد أبلغ إدارة المستشفى بقرار إغلاق قسم الولادة فيها، ثم عاد يوم الجمعة وأبلغهم بقرار إغلاق كافة أقسام المستشفى والإبقاء على قسم الطوارئ فقط، في فترة أقصاها 21 آب الجاري.

بناءً على ذلك، نظّم الأهالي والفعاليات والقوى في قلقيلية المحتلة، وقفة احتجاجيّة رفضاً للقرار، مُطالبين بالتدخل الفوري لإنقاذهم من هذه الكارثة، فوجود مستشفى "الأونروا" إلى جانب مستشفى "نزال نزال" كان بالكاد يكفي لتوفير الخدمات الطبية والعلاج والعمليات.

وكانت اللجنة الشعبية لخدمات اللاجئين في مخيّم الجلزون قد أصدرت بياناً يوم الجمعة حول تقليصات "الأونروا" في الضفة المحتلة، مُحذّرةً من قراراتها الأخيرة التي تمس في قطاعي الصحة والتعليم.

وحذّرت اللجنة في ختام بيانها من أنّ المخيّمات وجموع اللاجئين يعيشون فترة غليان وغضب سينفجر في وجه العالم أجمع، إن لم تُحل قضيّتهم "فهناك جيل لا يعرف الرحمة، فهو يعيش حالة قهر وفقر وحرمان، ولن يرضى بهذا أبداً، اسمعوا واعوا وإلا فالمعبد سيُهدم على الجميع."

يُشار إلى أنّ المستشفى يُقدّم خدمات طبيّة للفلسطينيين وعشرات آلاف اللاجئين في القرى والبلدات المُحيطة بقلقيلية، ويعمل فيه (125) موظفاً، ويضم (63) سريراً، وهو قائم منذ عام 1950 بعد نكبة الشعب الفلسطيني.

المصدر : وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين