تظاهرة أمام المحكمة الفدرالية احتجاجاً على قرار ترحيل الفلسطينية رسميّة عودة

السبت 19 اغسطس 2017
الأسيرة الفلسطينية المحررة رسمية عودة
الأسيرة الفلسطينية المحررة رسمية عودة

الولايات المتحدة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

شارك العشرات في تظاهرة أمام المحكمة الفدرالية في ديترويت مركز ولاية ميشيغن الأمريكية، الجمعة 18 آب، احتجاجاً على قرار المحكمة بترحيل وسحب جنسية الأسيرة الفلسطينية المُحررة رسميّة عودة.

وطالب المتظاهرون المحكمة بإنصاف المُحررة عودة (70) عاماً، التي قضت عشر سنوات في سجون الاحتلال بتهمة قتل اثنين صهاينة في تفجير محل تجاري بالقدس المحتلة عام 1970، قبل أن تخرج في صفقة تبادل أسرى نفّذتها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

حسب السلطات الأمريكية فإنّ عودة لم تُفصح عن إدانتها بتلك التهم عند تقديم طلبها للحصول على الجنسية الأمريكية عام 1994، بينما تُصر عودة على أنّ اعترافها بقتل "إسرائيليين" كان تحت ضغط التعذيب.

يقول محامي دفاعها مايكل دويتش "منذ 20 عاماً، تسكن هنا بسلام واحترام وقدّمت أكثر من العديد من المواطنين الأمريكيين"، مُنتقداً المُدعين لتقديمهم التهم، وقالت عودة "سوف أرفع صوتي وأقول هذا: لدينا الحق بالنضال من أجل دولتنا."

وتوجّه مائة داعم من شيكاغو لحضور جلسة المحكمة، وشارك أكثر من ألف شخص في حدث نهاية الأسبوع الماضي تكريماً للمُحررة عودة.

ومن المُرجّح ترحيل المُحررة عودة من الولايات المتحدة إلى الأردن، بناءً على موافقة المحكمة بصفقة الادعاء وعدم الحكم عليها بالسجن، وكانت أدينت عام 2014 وتم الحكم عليها بالسجن (18) شهراً لكن تم إلغاء الإدانة وقررت عقد صفقة مع الحكومة.

يُشار إلى أنّ المُحررة الفلسطينية عودة تعمل في شيكاغو بإدارة شبكة العمل العربية الأمريكية التي توفر الخدمات الاجتماعية والتعليم، وتلقى احتراماً كبيراً لعملها مع المُهاجرين وخاصة النساء العربيّات.

وكالات -بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد