تونس - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أدان المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" قيام المستوطنين وأعضاء من "الكنيست" الصهيوني برفقة قوات الاحتلال، بافتتاح كنيس يهودي في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، بعد أن طرد الاحتلال عائلة أبو ناب المقدسيّة صاحبة المنزل الأصليّة.

قال المجلس في بيان صدر عنه أنّ الاحتلال من خلال روايته النقيضة وأدواته الاستيطانيّة وخرافاته وعقدة التوراتيّة يُريد تغيير الوضع القائم في القدس، وما استهداف المسجد الأقصى مؤخراً إلا خير دليل على سعي الاحتلال لفرض وقائع جديدة على الأرض والنيل من الثقافة العميقة للقدس.

أوضح المجلس كذلك أنّ الاحتلال من خلال اعتداءاته المتكررة واليوميّة المُخالفة لكل القوانين والمواثيق الشرعيّة الدوليّة لسلب وعي المدينة حصاراً وقتلاً وتزييفاً، وطالبت المنظّمة المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة و"اليونسكو" وقف التعديات الاحتلال وإلزام الاحتلال بما صدر عنها من قرارات واعترافات بعروبة القدس ومكوّناتها وإيقاف سلسلة الهيمنة والتشويه والفبركة التي يُمارسها الاحتلال لتغيير معالم المدينة.

أدان المجلس كذلك مواصلة الاحتلال مُلاحقة المُعلّمين المقدسيين بحجّة التحريض، ومنع إدخال المناهج الفلسطينية للمدارس في القدس ضمن خطة مُعلنة لاستهداف قطاع التعليم وشطب الهوية الوطنية والضغط على الشعب العربي الفلسطيني في القدس لقبول سياسة الأمر الواقع الهادفة لاستبدال المنهاج الفلسطيني بالمنهاج "الإسرائيلي" (البجروت) بهدف محو الوعي الفلسطيني من خلال حذف كل ما يمتّ للهوية الوطنية بصلة وطباعة مناهج مزوّرة وإجبار المدارس على تقبلها.

كما طالبت المنظمة بدعم المقدسيين لتثبيت صمودهم والحفاظ على هويتهم الوطنية وإسناد المؤسسات التعليمية والثقافية والعلمية في القدس.

يُشار إلى أنّ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) هي منظمة متخصصة، مقرها تونس، تعمل في نطاق جامعة الدول العربية وتعنى أساساً بالنهوض بالثقافة العربية بتطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على مستويين الاقليمي والقومي والتنسيق فيما بينهما المشترك فيما بين الدول العربية الأعضاء. وقد أنشئت المنظمة بموجب المادة الثالثة من ميثاق الوحدة الثقافية العربية وتم الإعلان رسمياً عن قيامها بالقاهرة يوم 25 تموز 1970.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد