خبر : توقيع مُذكرة تفاهم بين مفوضيّة اللاجئين وجامعة الدول لتسهيل وصول المساعدات للاجئين

السبت 23 سبتمبر 2017

توقيع مُذكرة تفاهم بين مفوضيّة اللاجئين وجامعة الدول لتسهيل وصول المساعدات للاجئين
صورة أرشيفية

نيويورك - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

وقّعت مفوضيّة الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين وجامعة الدول العربية مُذكرة تفاهم، من أجل وضع إطار عام للتعاون للاستجابة الفعالة لاحتياجات اللاجئين بالمنطقة العربية وتسهيل وصول المساعدات والاستجابة الإنسانية في حالات الطوارئ.

جاء التوقيع خلال حفل أقيم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك على هامش مداولات الدورة الثانية والسبعين للجمعيّة العامة، بحضور المفوّض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

أشاد غراندي بالاتفاق الذي "يُعزز التعاون طويل الأمد بين المنظمتين من أجل التصدي للتحديات الإنسانية الأساسية ومشاكل النزوح"، مُشيراً إلى أنّه سيُتيح للمفوضيّة إمكانية الاستجابة الجماعية بشكلٍ أفضل لاحتياجات اللاجئين والنازحين وعديمي الجنسيّة، ودعم الحكومات والمجتمعات المُستضيفة بسخاء في الوقت نفسه.

وتُشير تقديرات المفوضيّة إلى أنّ أكثر من نصف اللاجئين في جميع أنحاء العالم وحوالي (40) بالمئة من النازحين داخلياً يتواجدون في المنطقة العربية، كما تُشير التقديرات إلى أنّ نصف الميزانيّة للمفوضيّة مُخصصة لعمليّات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حسب مركز أنباء الأمم المتحدة.

المصدر : وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين