خبر : الجانب الفلسطيني سيُقاضي بريطانيا في حال إصرارها على الاحتفال بمئوية "بلفور"

الأحد 22 أكتوبر 2017

الجانب الفلسطيني سيُقاضي بريطانيا في حال إصرارها على الاحتفال بمئوية "بلفور"
الجانب الفلسطيني سيُقاضي بريطانيا في حال إصرارها على الاحتفال بمئوية "بلفور"

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة التوافق الفلسطينية رياض المالكي، أنّه في حال أصرّت بريطانيا على الاحتفال بمئويّة "وعد بلفور"، فإنّ الجانب الفلسطيني سيمضي بإجراءاته القانونية لرفع قضايا على بريطانيا.

أوضح المالكي في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، صباح الأحد 22 تشرين الثاني، أنّه يجري التحضير لرفع قضايا قانونية على بريطانيا لمطالبتها بإعادة حقوق الشعب وتصحيح خطأها التاريخي.

من جهةٍ ثانية، قال إنّ هناك تطوّراً ملموساً في المواقف الدولية المنددة بالاستيطان خاصة الدول الأوروبية، مُشدداً على أنّ المطلوب الآن هو الانتقال من بيانات الإدانة إلى مواقف أكثر قوة كربط أي علاقة مع "إسرائيل" بمدى التزامها بالقانون الدولي.

وأضاف أنه يجب اتخاذ إجراءات عقابية فيما يتعلق بالاستيطان ووضع قائمة سوداء بأسماء المستوطنين ومنعهم من دخول دول عديدة وكذلك قائمة سوداء بأسماء المستوطنات ومنتجاتها وذلك في إطار خطوة أولى باتجاه خطوات أكبر.

يُذكر أنّ القوى الوطنية والإسلامية في رام الله والبيرة دعت السبت لمشاركة شعبية حاشدة في فعاليات "مئوية بلفور" لإجبار الحكومة البريطانية على التراجع عن احتفالاتها التي سيشارك فيها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

كما تشهد بريطانيا تحركات من نُشطاء وفلسطينيين للتعريف بآثار "وعد بلفور" على الفلسطينيين، ولمحاولة جعل الحكومة البريطانية تعتذر عنه، والتي رفضت مؤخراً القيام بذلك.

المصدر : وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين