شركة الطيران الكندية تُنهي تعاقداً مع شركة أنظمة جوية وعسكرية "إسرائيلية"

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كندا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أنهت شركة الطيران الكندية "Air Canada" تعاقداً بملايين الدولارات مع شركة"Israel Aerospace Industries" للأنظمة الجوية والعسكرية قبل عامين من انتهائه، كما أعلنت عن نيّتها استبدال التعاقد مع شركة جديدة للصيانات الثقيلة.

حسب بيان صدر عن حركة مقاطعة الاحتلال "BDS"، الذي وصل نسخة عنه لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" فإنّ أحد ائتلافات المقاطعة في كندا "Canadian BDS Coalition" أنه تم إبلاغه مؤخراً بإنهاء العقد الذي تم توقيعه عام 2014.

وأشار بيان الائتلاف إلى أنّ الشركة لم تزوّد النشطاء بأسباب فض العقد، إلا أنها شاركت المعلومات معهم بعد تزايد نقابات العمال وجماعات التضامن لحملة "الطيران الكندي المتورط" "Air Canada Complicity"، والتي عملت على فضح تورط الشركة "الإسرائيلية" في انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما عبّر الائتلاف عن سعادته بإنهاء أكبر وأهم أشكال التعاون بين الشركتين المذكورتين، وعن نجاح الحملة والدعاية السلبية التي نالتها الشركة "الإسرائيلية" في الإعلام الدولي في الشهور الأخيرة.

وأضاف بيان الائتلاف: "ليس من المُستغرب أن تنأى الشركات بنفسها عن الدخول في شراكة مع شركات متورطة في انتهاكات جسيمة، لاسيّما أنه تم ذكر شركة إيروسبيس في الإعلام كإحدى الشركات التي ورد اسمها في لائحة الأمم المتحدة السوداء للشركات التي تنتهك القانون الدولي بعملها في المستعمرات الإسرائيلية غير الشرعية."

وفي نفس الوقت أكد ائتلاف المقاطعة في كندا مواصلة الضغط على شركة الطيران الكندية حتى تنهي العقد الآخر الأقل قيمة مع نفس الشركة "الإسرائيلية" وتتوقف عن تقديم "حمص صبرا" "الإسرائيلي" في رحلاتها الجوية.

ومن جهتها، رحبت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة، أوسع تحالف في المجتمع الفلسطيني وقيادة حركة مقاطعة الاحتلال (BDS)، بهذا الانتصار المهم، ووجهت الشكر على لسان منسقها في غزة، عبر الرحمن أبو نحل، إلى الحملات والنشطاء ومجموعات الضغط والمناصرة التي ساهمت في الضغط على الشركة الكندية لإنهاء تعاقدها مع هذه الشركة الإسرائيلية المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان.

وأضاف أبو نحل " يُعد هذا الانتصار برهاناً جديداً على نجاح حركة المقاطعة BDS وحملاتها في التوسع وتحقيق المزيد من النجاحات حول العالم رغم الحرب التي تشنها ضدها حكومة الاحتلال وداعموها مثل حكومة كندا.

يُذكر أن خدمة الإسعاف الجوي الملكي الأسترالي (RFDS) قد أعلنت الشهر الماضية عن عدم تعاقدها مع شركة (Elbit) "الإسرائيلية" المعروفة بتصنيع الطائرات بدون طيار وغيرها من الأسلحة والمعدات الثقيلة التي يستخدمها جيش الاحتلال، وسبق له استخدامها في جدار الضم والفصل العنصري والمستعمرات وجرائم الحرب التي يرتكبها ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد