خبر : "مركز يافا" يختتم تدريب في المهارات الحياتية وبناء المشاريع في مخيّم بلاطة ونابلس

الأربعاء 22 نوفمبر 2017

"مركز يافا" يختتم تدريب في المهارات الحياتية وبناء المشاريع في مخيّم بلاطة ونابلس
"مركز يافا" يختتم تدريب في المهارات الحياتية وبناء المشاريع في مخيّم بلاطة ونابلس

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اختتم مركز يافا الثقافي دورة تدريبية استهدفت مجموعة من النساء في مخيّم بلاطة ومناطق عدة في محافظة نابلس بالضفة المحتلة، تمحورت حول تعليم المهارات الحياتية ومهارات التسويق والتشبيك وبناء المشاريع، ضمن مشروع "المزيد من فرص العمل" المُنفذ من قِبل المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM".

واستفاد من الدورة عشرون سيدة من محافظة نابلس اكتسبن مهارات حياتية عدة كالاتصال والتواصل، والاستماع الجيد، ومعرفة الذات قدمها المدرب عبد الله قدح عبر ست وثلاثين ساعة تدريبية، وتكمن أهمية التدريب في تمكين المشاركات من تعلم مهارات إدارية وتسويقية، للتمكن من بناء مشروع اقتصادي ناجح.

كما شملت الدورة التدريبية على تعليم مهارات تحديد الأسواق للمشاريع التي تُديرها النساء المشاركات، والتعرف على طريق التسويق الحديثة التي تتناسب مع أنواع المنتجات الخاصة لكل مشروع.

من جانبه، قدّم المدرب المختص في إدارة المشاريع والمنح، محمد عبد الله، للمشاركات تدريبات عملية حول بناء المشاريع المقترحة، وذلك بهدف بناء قدراتهن في عمل مشاريع فردية مُدرّة للدخل لتمكينهن اقتصادياً.

ويأتي هذا التدريب بهدف تعزيز دور النساء وزيادة مشاركتهن المجتمعية وتمكينهن اقتصادياً، وفق ما ذكره منسق الأنشطة والبرامج في مركز يافا الثقافي، إبراهيم جمال، والذي أوضح أنّ مشروع "المزيد من فرص العمل" يستمر لمدة عام، مُشيراً إلى أنه سبق أن اختتم مركز يافا في نيسان الماضي تدريباً مشابهاً لمجموعة سيدات في نابلس حول صناعة وتزيين الشموع.

وتسعى المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية-REFORM بالنيابة عن مجموعة "سوا سوا" من خلال مشروع "المزيد من فرص العمل" إلى تعزيز شراكة المرأة والشباب في المناطق المهمشة والأقل حظاً- سيما الفئات التي لم تستطع الحصول على فرص تعليمية تساندهم في الانخراط في السوق المحلي-  على الانخراط في سوق العمل بشكل معمق، ويعمل المشروع على النهوض بواقع القدرات الذاتية للفئات المستهدفة، وتمكينهم من قيادة عمليات إنتاجية تلبي احتياجاتهم، فيما يتولى المشروع بناء شراكات قادرة على تسويق منتجات المشاركين، وتعظيم قدراتهم المتصلة بالتسويق، وإدارة المشاريع.

ويشتمل مشروع "المزيد من فرص العمل" على عدة مسارات تدريبية تتعلق بالدعم النفسي والاجتماعي، وبناء قدرات المشاركات حول إدارة المشاريع وبناء المهارات الشخصية، واستخدام الإعلام والتكنولوجيا في زيادة الإنتاج، وتدريبات تتعلق بالتحويل المجتمعي، وإعادة التدوير.

المصدر : خاص-بوابة اللاجئين الفلسطينيين