القدس 8
دمشق 2
بيروت 14
عمان 6

خبر : مركز العودة الفلسطيني يُطلق عدداً جديداً من مجلة "دراسات اللاجئين الفلسطينيين"

السبت 02 ديسمبر 2017

مركز العودة الفلسطيني يُطلق عدداً جديداً من مجلة "دراسات اللاجئين الفلسطينيين"
مركز العودة الفلسطيني يُطلق عدد جديد من مجلة

لندن-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أطلق مركز العودة الفلسطيني ومقرّه لندن، الجمعة 1 كانون الأول، عدداً جديداً من مجلة دراسات اللاجئين الفلسطينيين، المجلة العلميّة الوحيدة المختصة بقضيّة اللاجئين الفلسطينيين باللغة الإنجليزية، وذلك في إصدار حمل الرقم (1) للعام السابع من عمرها.

وتُركز المجلة في هذا العدد على قضية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، حيث تُسلط الضوء على مجالات متنوعة من حياتهم عبر تسعة وستين عاماً قضوها كلاجئين في بلد يواجه تحديات سياسية وأمنيّة واقتصادية متكررة، وتغوص في تفاصيل أوضاعهم لتقدم استخلاصات مرتكزة على قراءة الواقع المحيط بهم من مختلف جوانبه.

وتشمل صفحات المجلة في عددها الحالي على عناوين ناقشت علاقة الفلسطينيين بالحكومة اللبنانية المضيفة وتطورات هذه العلاقة في ظل الأزمات التي عصفت بالبلاد، والإمكانيات المتناقصة لكل من الحكومة و"الأونروا" على حد سواء، من أجل تلبية احتياجات الفلسطينيين المتزايدة.
وتناقش المجلة القوانين والتشريعات اللبنانية التي تنظم حياة الفلسطينيين والقيود المفروضة عليهم للولوج إلى سوق العمل، وما ينتج عن ذلك من إشكاليات، ومدى قانونية هذه الإجراءات من منظور القوانين الدولية وحقوق الإنسان.

ويحظى ملف "الأونروا" باهتمام كبير وهي الجهة الأمميّة التي يخضع الفلسطينيون في لبنان لولايتها قانونياً، ويستفيدون من خدماتها التعليمية والصحية والإغاثية، وما تحمله هذه الملفات من إشكاليات يأتي في مقدمتها غياب المحتوى الفلسطيني عن المناهج التعليمية، وتفاقم المعاناة المعيشية في ظل توافد مزيد من اللاجئين الفلسطينيين من سوريا، وليس انتهاء بأزمة تقليص الإنفاق على الخدمات الصحية.

وتصدر المجلة بشكل فصلي منتظم منذ 2011م وتركز في كل عدد من أعدادها على عناوين منتقاة تخص تطورات قضية اللاجئين، ويتم توزيعها بشكل إلكتروني ومطبوع باللغة الانجليزية فقط.

المصدر : وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين