القدس 8
دمشق 2
بيروت 14
عمان 6

خبر : "الأونروا" تُنظّم مائدة مستديرة وجولة ميدانية لمخيّمات اللاجئين في الأردن

السبت 02 ديسمبر 2017

"الأونروا" تُنظّم مائدة مستديرة وجولة ميدانية لمخيّمات اللاجئين في الأردن
خلال الزيارة الميدانية إلى مدرسة القصور الإعدادية للبنات

الأردن - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

نظّمت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في الأردن، جلسة نقاشية "مائدة مستديرة" في مركز وادي سير للتدريب المهني وجولة ميدانية لمخيّمات اللاجئين للبعثة الدبلوماسية العاملة في الأردن.

وجمعت النقاشات ما يزيد عن أربعين سفيراً وشخصية دبلوماسية، ممثلين نحو (25) سفارة وبعثة دبلوماسية عاملة في الأردن، وطلاب من "الأونروا" من مختلف المخيّمات ومن أعمار وتخصصات دراسية متباينة، بحيث تركّزت النقاشات على تقديم وإبراز إنجازات الطلاب وطموحاتهم المستقبلية والتحديات التي يواجهونها في المجال التعليمي.

كما تناولت الجلسة الصباحية نقاش بين الدبلوماسيين وعدد من طلاب مراكز "الأونروا" التدريبية في الأردن، ممثلين عن مركزي عمّان ووادي السير للتدريب المهني، حيث تركزت النقاشات على حياة الطلاب التعليمية وتطلعاتهم المستقبلية.

واستعرضت النقاشات المساقات الدراسية المتنوعة من الدورات التدريبية المختلفة التي تقدمها مؤسسات التدريب التابعة لـ "الأونروا"، كما شمل البرنامج الذي استغرق يوماً واحداً زيارة ميدانية إلى مدرسة القصور الإعدادية للبنات، وهو مبنى مدرسي مُستأجر.

ووقف الدبلوماسيون خلال الزيارة على الآثار السلبية الناتجة عن تقديم الخدمات التعليمية في مباني لم يتم إنشاءها أساساً لخدمة هذا الغرض، والتي تشمل الاكتظاظ الشديد في الغرف الصفيّة، وضعف الإدارة والتهوية، وعدم وجود مرافق تعليمية إضافية مثل مختبرات العلوم والكمبيوتر والمكتبات والملاعب المناسبة للطلاب.

كما اطّلع الدبلوماسيون في محطتهم الثانية من الجولة الميدانية التي شملت زيارة مدرسة ماركا الإعدادية للبنات، على الدور الذي قامت به الوكالة لترميم وإنشاء مرافق مدرسية جديدة تتناسب والعملية التعليمية. واجتمع الممثلون الدبلوماسيون مع أعضاء البرلمان المدرسي، حيث اشتملت النقاشات على مبادرات البرلمان مثل مبادرة “يداً بيد”، و مبادرة “درب عقلك”، وإنجازاتها في الأنشطة المتعلقة بحقوق الإنسان ومهارات النقاش. كما استمع المشاركون لموجز عن  الخدمات التي يقدمها برلمان المدرسة للمجتمع المحلي المتمثلة في أنشطة مثل حملات التنظيف وتزيين مسجد المنطقة.

المصدر : وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين