فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

شهدت فلسطين المحتلة خلال يوم الخميس 7 كانون الأول، مواجهات وتظاهرات في عدة مناطق شملت قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلتين، في يوم غضب رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني، وتخلّل المواجهات وقوع إصابات في صفوف المتظاهرين.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني أنّ طواقمه تعاملت مع (108) إصابات بعضها بالرصاص الحي، خلال المواجهات في القدس وبيت لحم ورام الله ونابلس وسلفيت وطولكرم وقلقيلية والخليل وجنين وخانيونس والبريج وجباليا.

وكانت شهدت مدينة القدس منذ ساعات الصباح عدة فعاليات وتحركات رافضة للإعلان الأمريكي، حيث عمّ الإضراب التعليمي والتجاري المدينة المحتلة، فيما تحوّلت منطقة باب العامود ومحيطه لساحة مواجهة بين المقدسيين وقوات الاحتلال، وأصرّ المقدسيون على الاعتصام والتواجد رغم الضرب والقمع.

وقامت قوات الاحتلال بإغلاق وحصار منطقة باب العامود لعدة ساعات وانتشرت في ساحاته ومدخله ونصبت الحواجز الحديدية، كما منعت الشبان من الدخول.

فيما اندلعت مواجهات متفرقة في أحياء وبلدات القدس طالت الطور بعد أن قام شبان بإلقاء الزجاجات الحارقة باتجاه قوات الاحتلال، بالإضافة لبلدة العيساوية التي قام الجنود بإغلاق مدخلها الرئيسي.

في جنين المحتلة، اندلعت المواجهات على حاجز الجلمة شمالي المدينة بعد أن انطلقت مسيرة جماهيرية من المسجد الكبير وسط المدينة، بمشاركة الفصائل والقوى الوطنية جابت شوارع المدينة.

وفي نابلس المحتلة، اندلعت مواجهات عند حاجزي حوّارة وبيت فوريك عقب انطلاق آلاف الفلسطينيين في مسيرة من نابلس وتوجّهوا إلى نقاط التماس، واستمر المواجهات حتى ساعات المساء.

أما في طولكرم المحتلة، اندلعت مواجهات قرب مصانع "جيشوري" غربي المدينة، أصيب خلالها عدد من الشبان بالأعيرة المطاطية وحالات الاختناق، وكان ذلك عقب انطلاق مسيرة من دوّار جمال عبد الناصر جابت شوارع المدينة.

فيما شارك الآلاف في مسيرة جماهيرية دعت لها الفصائل الوطنية والإسلامية في طوباس المحتلة، جابت شوارع المدينة، ووُصفت بأنها الأضخم منذ سنوات، أما قلقيلية فاندلعت مواجهات في كفر قدوم وعزون ما أدى لإصابة عدد من المواطنين.

هذا ودعت مكبرات الصوت في المساجد المواطنين للمشاركة في مسيرات يوم الجمعة، واستمرت المواجهات على حاجز "DCO" لساعات.

وفي بيت لحم المحتلة، تظاهر المئات على مفترق باب الزقاق بالمدينة وانطلقوا في مسيرة باتجاه المدخل الشمالي، ما أدى لاندلاع مواجهات في تلك المنطقة، وكانت قوات الاحتلال توغلت في شوارع المدينة من أكثر من تجاه وأطلقت قنابل الغاز باتجاه منازل المواطنين والفنادق في المنطقة وقامت برش المياه العادمة على المتظاهرين، كما اندلعت مواجهات أخرى في بلدة تقوع.

فيما تركّزت المواجهات في رام الله والبيرة عند حاجز مستوطنة "بيت إيل" العسكري على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، ما أدى لوقوع إصابات بالرصاص الحي والمعدني وحالات اختناق، وخلال المواجهات توغلت قوات الاحتلال داخل مدينة البيرة وطاردت الشبان واعتقلت بعضهم.

هذا واندلعت مواجهات في قرى وبلدات برام الله، تخللها وقوع إصابات في صفوف المتظاهرين.

في الخليل المحتلة، أصيب شبان خلال مواجهات اندلعت في منطقة مثلث زيف وبلدة بيت أمّر ومنطقة باب الزاوية، ومخيّم العرّوب للاجئين الذي استمرت فيه المواجهات لساعات، وأغلقت قوات الاحتلال على اثرها مدخل المخيّم.

فيما اعتقلت قوات الاحتلال خلال مواجهات مثلث زيف، الطفلين أحمد فارس شواهين (13) عاماً، وعلي فارس شواهين (15) عاماً.

أمّا في قطاع غزة أصيب سبعة شبان خلال مواجهات اندلعت شرقي مدينة خانيونس جنوب القطاع، وشرقي مخيّم البريج وسط القطاع ومواجهات أخرى عند المقبرة الشرقية الواقعة شرقي مخيّم جباليا شمال القطاع، وكان من بين إصابات خانيونس حالة خطرة.

فيما انطلقت مسيرات وتظاهرات جابت أرجاء القطاع منذ ساعات صباح الخميس وحتى المساء في كافة المدن والقرى والمخيّمات، شارك فيها الأهالي، بالإضافة إلى تجمّعات عفوية على المفترقات، كما شهدت تلك التظاهرات حرق أعلام الكيان الصهيوني والولايات المتحدة، وكانت قد عمّت تظاهرات ليليّة أرجاء قطاع غزة.

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد