خبر : احتجاجات في هولندا.. وتقديم مذكرة للسفارة الأمريكية ضد إعلان ترامب بشأن القدس

السبت 09 ديسمبر 2017

احتجاجات في هولندا.. وتقديم مذكرة للسفارة الأمريكية ضد إعلان ترامب بشأن القدس
جانب من الوقفة

هولندا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

خالد عثمان

شارك عشرات اللاجئين الفلسطينيين والمتضامين الأجانب في هولندا، يوم أمس الجمعة 8 كانون الأول، في وقفات احتجاج في المدن الهولندية الثلاث، أمستردام، لاهاي، و روتردام، استنكاراً لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لكيان الاحتلال الصهيوني ونيته نقل سفارة بلاده إليها، فيما سلم وفد من الجالية الفلسطينية مذكرة احتجاج للسفارة الأميريكية في البلاد.

ورفع المشاركون في الوقفات الاحتجاجية، أعلام فلسطين وصوراً لمدينة القدس ويافطات، تؤكد عروبة المدينة المقدسة وتمسك الشعب الفلسطيني بحقه بها كعاصمة أبدية لفلسطين.

وخلال وقفتي احتجاج شارك فيهما عشرات الفلسطينيين والمتضامنين الهولنديين والعرب والاتراك في وسط العاصمة الهولندية أمستردام يوم أمس، صدحت حناجر المشاركين ومكبرات الصوت بالأغاني الوطنية الفلسطينية والشعارات، التي تشدد على إصرار الشعب الفلسطيني على تمسكه بحقه بكل المدن الفلسطينية المحتلة وخاصة القدس، لما تحمله من قدسية وخصوصية للمسلمين والمسيحيين في الثقافة العربية.

وفي روتردام، تجمّع العشرات وسط المدينة، حاملين الأعلام الفلسطينية ويافطة كبيرة تظهر صورة مسجد قبة الصخرة كتب عليها "القدس عاصمة فلسطين" باللغتين العربية والإنكليزية.

كما حمل المشاركون أعلام فلسطين ويافطات، تؤكد أنّ القدس هي العاصمة الأبدية لفلسطين مرددين شعارات تندد بقرار الرئيس الأمريكي المذكور.

وفي لاهاي، تظاهر عشرات الفلسطينيين، وهتفوا "ع القدس رايحيين شهداء بالملايين" وشعارات أخرى تؤكد عروبة المدينة المقدسة وكونها عاصمة لكل فلسطين.

واستنكر المشاركون صمت الأنظمة السياسية العربية وتقاعسها في الرد بقوة، على هذا الإجراء الأمريكي غير المسبوق والذي يوغل بهضم الحقوق التاريخية والمقدسة للفلسطينيين، ليمنحها بدون وجه حق لكيان الاحتلال الصهيوني.

إلى ذلك توجه وفد من الجالية الفلسطينية إلى مقر السفارة الأمريكية في هولندا، وسلّم مذكرة احتجاج تندد بقرار ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة و تطالب الإدارة الأمريكية بالتراجع عنه فوراً.

يشار إلى أنّ الفعاليات الاحتجاجية ستتواصل خلال الأيام القادمة في العاصمة أمستردام وفي مدينة لاهاي، وهي العاصمة السياسية للبلاد، حيث تتواجد معظم سفارات الدول إضافة إلى مقر محكمة الجنايات الدولية و مقر الحكومة و البرلمان الهولنديين.

المصدر : خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين