خبر : المؤتمر الأوروبي الرابع لنصرة أسرى فلسطين ينعقد في لاهاي

السبت 09 ديسمبر 2017

المؤتمر الأوروبي الرابع لنصرة أسرى فلسطين ينعقد في لاهاي
خلال المؤتمر

هولندا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

خالد عثمان

تحت شعار "الحرية لأسرى الحرية في سجون الاحتلال"، تتواصل في مدينة لاهاي في هولندا، أعمال المؤتمر الأوروبي الرابع لنصرة أسرى فلسطين لليوم الثاني على التوالي.

وعُقدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، يوم أمس الجمعة 8 كانون الأوّل، حيث تخللها كلمات لأبرز الشخصيات السياسية والبرلمانية الفلسطينية والعربية والأوروبية المشاركة، حول معاناة الأسرى الفلسطينيين جراء إجراءات الاحتلال التعسفية بحقهم.

وسلطت الكلمات الضوء، على نضال الأسرى الفلسطينيين في التصدي لهذه الإجراءات من خلال إضراباتهم البطولية عن الطعام، وتحديهم التعسف الصهيوني في حرمانهم من أبسط حقوقهم، التي كفلتها جميع الشرائع والقوانين، مشددة على المبررات غير القانونية والواهية، التي يسوقها كيان الاحتلال لتبرير استمراره في أسرهم.

ويبحث المؤتمر خلال يومين، سبل دعم نضال الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال لنيل حريتهم، من خلال تغطية أنشطتهم النضالية داخل السجون وايصال مطالبهم المحقة إلى الهيئات المحلية والدولية المعنية كافة.

من جهة أخرى، استنكر معظم المشاركين في المؤتمر قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" نقل سفارة بلاده لدى الكيان الصهيوني إلى مدينة القدس، واعتبارها عاصمة لهذا الكيان الغاصب، مشددين على عروبة المدينة المقدسة وعلى أنها عاصمة لفلسطين وليست بأي حال من الأحول عاصمة لكيان الاحتلال الصهيوني.

ويحضر المؤتمر برلمانيون و وزراء من داخل فلسطين، وبعض الدول العربية إضافة إلى بعض الشخصيات الأوروبية المتضامنة مع الشعب الفلسطيني، وخاصة مع قضية الأسرى في سجون الاحتلال.

يشار إلى أنّ المشاركين في المؤتمر أعلن معظهم، نيتهم الانضمام إلى وقفة احتجاجية بشأن القدس تقام ظهر اليوم السبت أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

المصدر : خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين