فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تتواصل التحركات والدعوات في فلسطين المحتلة والشتات في كافة أماكن تواجد الفلسطينيين وداعمي القضيّة الفلسطينية، للجمعة الثالثة على التوالي، رفضاً للقرار الأمريكي بإعلان القدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني، والذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء 6 كانون الأول، بالإضافة إلى قراره نقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة.

فلسطين المحتلة

دعت كافة الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية للمشاركة الحاشدة في "جمعة الغضب" 22 كانون الأول، والتوجّه إلى نقاط التماس على امتداد فلسطين المحتلة، للاشتباك مع الاحتلال ومستوطنيه.

وكان قد دعا القائد العام لحركة "حماس" في قطاع غزة، يحيى السنوار، يوم الخميس، جميع أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات للمشاركة الحاشدة في كافة التحركات من أجل إسقاط القرار الأمريكي حول القدس، مُشدداً على ضرورة التحرك في فلسطين باتجاه نقاط التماس، وعدّد عدّة مناطق من مستوطنات صهيونية مُقامة على أراضي فلسطينية في الضفة المحتلة بالإضافة إلى طرق التفافية يستخدمها الاحتلال ومستوطنيه، ليتوجّه إليها الشبان للاشتباك.

من جانبها دعت حركة الجهاد الإسلامي في الخليل المحتلة إلى النفير في جمعة الغضب بمسيرات عارمة، كما دعت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة بيت لحم للمشاركة في إقامة صلاة الجمعة قرب المدخل الشمالي للمدينة، والذي يُعتبر نقطة تماس مع الاحتلال وغالباً تندلع مواجهات في تلك المنطقة.

هذا ودعت القوى والفصائل في قلقيلية المحتلة للمشاركة في صلاة الجمعة في ميدان الشهيد أبو علي إياد وسط المدينة، والانطلاق بعد ذلك إلى نقاط التماس دعماً للقدس المحتلة.

وكانت قد انتشرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي، دعا من خلالها "اتحاد الشباب التقدمي الفلسطيني"، للمشاركة في فعالية "جكر"، التي يُنظمها الاتحاد شرقي مخيّم البريج للاجئين وسط قطاع غزة، الساعة الثالثة عصر يوم الجمعة، ويكون التجمّع أمام دوّار أبو الرّوس في المخيّم، للتوجه إلى نقطة التماس مع الاحتلال شرقي المخيّم للاشتباك.

وفي ظل التحركات المتواصلة داخل الأراضي المحتلة، أعلنت سلطات الاحتلال يوم الخميس عن حالة تأهّب وشدّدت من إجراءاتها العسكرية على مداخل البلدات والمخيّمات ومحيط المستوطنات في الضفة المحتلة.

كما استنفر الاحتلال قواته قرب السياج الأمني العازل على امتداد قطاع غزة من الجهة الشرقية وصولاً إلى شمال القطاع، تحسباً من مواجهات تندلع في تلك المناطق.

ونصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على المفترقات الرئيسية في مدن الضفة المحتلة، بالإضافة إلى إجراءاتها الأمنيّة في القدس المحتلة.

دول عربية

يُواصل اللاجئون الفلسطينيون تحركاتهم في كافة أماكن تواجدهم، بالإضافة إلى تحركات من بعض الشعوب العربيّة الداعمة للقضيّة الفلسطينية.

في لبنان، من المُقرر أن تكون وقفة في مخيّم برج البراجنة للاجئين الساعة الثانية عشر والنصف من ظهر يوم الجمعة، ومخيّم مار الياس اعتصام الساعة الثانية بعد الظهر، واعتصام آخر في مخيّم ضبية الساعة السادسة مساءً.

كما تشهد منطقة الحمرا تجمّعاً الساعة الثانية والنصف بعد الظهر، من أجل مقاطعة البضائع الداعمة للكيان الصهيوني.

من جانبها، دعت اللجنة الشعبية لصيدا القديمة لحضور نشاط بعنوان "القدس عاصمة أبدية لفلسطين"، الساعة الخامسة من مساء يوم السبت 23 كانون الأول، في ساحة باب السراي في صيدا القديمة.

فيما دعت المؤسسات الاهلية والمنظمات الشبابية العاملة في الوسطين الفلسطيني واللبناني للمشاركة في أمسية إضافة الشموع، الساعة الرابعة والنصف من يوم الأحد 24 كانون الأول، وحتى السادسة والنصف، أمام مبنى الاسكوا في العاصمة اللبنانية بيروت.

هذا وتنطلق تظاهرة الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة، من مسجد فلسطين في مخيّم جندرات للاجئين شمال شرقي حلب في سوريا.

وفي الأردن، تتواصل التحركات في مخيّمات اللاجئين وخارجها، ودعت لجنة التنسيق الوطني لمخيّم البقعة للاجئين، للمشاركة في مسيرة الزحف نحو السفارة الأمريكية، على أن يكون التجمّع على دوّار الشؤون بعد صلاة الجمعة مباشرة والانطلاق الساعة الواحدة ظهراً.

هذا ويستمر الاعتصام أمام السفارة الأمريكية في العاصمة الأردنية عمّان منذ الإعلان الأمريكي، وتحتشد الجموع بشكل يومي أمام السفارة، ويشهد يوم الجمعة تجمّع مركزي أمام السفارة.

 

أوروبا ودول أخرى

في النمسا، دعت المؤسسات الآسيويّة والأفريقية والعربية والمسلمة والنمساوية والفلسطينية، إلى التظاهر أمام مقر الأمم المتحدة في فيينا يوم الجمعة، من الساعة الثانية والنصف بعد الظهر وحتى الرابعة والنصف.

كما دعا التجمّع الفلسطيني في إيطاليا للمشاركة في التظاهرة الجماهيرية، الساعة الثالثة عصر يوم السبت 23 كانون الأول، على العنوان:

Milano  da plaza oberdan-Bastioni Da Porta Venezia-Plazza

Della Repubblicca – Via Pisani Fino Piazza Duca D'aosta

 

ودعت هيئة المؤسسات والجمعيات الفلسطينية والعربية في العاصمة الألمانية برلين، للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية يوم الجمعة، رفضاً للقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال، الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة، على العنوان:

Washington platz

10557 Berlin

Am Hauptbahnhof, Moabit

كما دعت لجنة العمل الوطني الفلسطيني في برلين ومؤسسات وجمعيات فلسطينية وعربية، أبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية في ألمانيا، في مسيرة غضب يوم السبت 23 كانون الأول، على أن يكون التجمّع الساعة الثالثة عصراً في: Karl-Liebknecht.Str./Spandauer Str. 10178 Berlin، بمشاركة جاليات واتحادات ومؤسسات وجمعيات فلسطينية وعربية وألمانية وأجنبية.

دعا كذلك الشباب الفلسطيني المستقل في مدينة شترالزوند بألمانيا، "الفلسطينيين والعرب وجميع محبي الحرية والعدالة للمشاركة في مسيرة الغضب رفضاً للاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني"، وذلك في تمام الساعة الواحدة ظهر يوم الجمعة، ومكان الانطلاق HeilgeisstraBe.94.

ودعا الاتحاد النسائي الألماني الفلسطيني للسلام، والتجمّع النسائي التركي والتجمّع الفلسطيني، إلى المشاركة في المسيرة التي تنطلق الساعة الثانية والنصف بعد ظهر يوم السبت 23 كانون الأول، In Stuttgart in der.

فيما دعت الجالية الفلسطينية في هولندا، والبيت الفلسطيني، للمشاركة في نشاط، الساعة الثانية بعد ظهر يوم الأحد 24 كانون الأول، في Dam Plein – Amsterdam.

وفي العاصمة البريطانية لندن، انتشرت دعوات من المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، للمشاركة في تظاهرة أمام مقر السفارة الأمريكية، الساعة الواحدة بعد ظهر يوم السبت 23 كانون الأول، على العنوان: US Embassy, Grosvenor Square W1A 2LQ, London.

ودعا المنتدى الفلسطيني في الدنمارك للمشاركة في التظاهرة، الساعة الثالثة من عصر يوم الجمعة، على العنوان: Stralsund Heilgesisstraße.94 Gerade Zum Olof-palm-platz.

 

 

 

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد