القدس 12
دمشق 10
بيروت 15
عمان 11

خبر : أديبة فلسطينية تفوز بجائزة "نجيب محفوط" للعام 2017

السبت 23 ديسمبر 2017

أديبة فلسطينية تفوز بجائزة "نجيب محفوط" للعام 2017
الأديبة الفلسطينية حزامة حبايب

مصر - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

حازت الأديبة والشاعرة والروائية الفلسطينية حزامة حبايب، على جائزة نجيب محفوظ بنسختها للعام 2017، في الثاني عشر من الشهر الجاري، عن روايتها "مخمل".

وجاء ذلك، بإعلان لجنة الجامعة الأمريكية المشرفة على الجائزة والمكونة من عدّة أساتذة فخريين ومساعدين ومترجمين، عن منحها لحبايب، وهي عبارة عن ميدالية فضّية وجائزة نقدية قدرها 1000 دولار، بالإضافة إلى ترجمة ونشر الرواية الفائزة في جميع أنحاء العالم من قبل  دار نشر الجامعة الأمريكية في القاهرة.

وقالت اللجنة في بيان صار عنها، أنّ رواية (مخمل)  "لا تدور حول القضيّة السياسيّة والمقاومة وحلم العودة، بل عن الفلسطينيين الذين تمضي حياتهم دون أن يلتفت إليهم أو تدوّن في الخلفيّة، في حين تحتل الدراما السياسية مركز الصدارة" وتابعت، أن الرواية "تتميز بلغة غنية وتخلف وصفًا دقيقًا لمشقة الحياة وصفًا يتدفق بحساسية ورق".

بدورها عبّرت الكاتبة الفلسطينة عن مقدار السعادة بفوزها، وذكرت أنّها لم تترشح لنيل الجائزة بل تمّ اختيارها من قبل اللّجنة.

وفي زيارتها القاهرة للمرّة الأولى، أشارت الكاتبة الفلسطينة إلى أهميّة الجائزة اللتي تحمل اسم الروائي العالمي نجيب محفوظ وإلى قيمتها الكبيرة في العالم العربي نظراّ لحياديتها ونزاهتها.

يذكر أن حزامة حبايب روائيّة وقاصّة وكاتبة وشاعرة فلسطينة، حازت على العديد من الجوائز، وحاصلة على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها, و صدر لها العديد من الأعمال في الرواية والقصة والشعر، وهي عضو في كلّ من رابطة الكتاب الأردنيين والاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب.

المصدر : وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين