لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

شذى عبدالعال

يولد الابداع دائماً من رحم الألم والمعاناة ، فالظروف الصعبة التي يعاني منها الفلسطيني في الشتات لم تمنعه من التحدي والمواجهة ليثبت نفسه وهويته في وجه الظلم .

عامر درويش لاجئ فلسطيني يعيش في مخيم البداوي شمالي لبنان، لم تُثنه الظروف المعيشيّة والواقع الاجتماعي المفروض على الفلسطينيين في لبنان، عن التفكير والابتكار في مجالٍ يهوى الخوض فيه.

ابتكر عامر منظومة إلكترونية وآليّة، تثبت داخل الآليات الثقيلة،  تُمكّن الشخص من التحكم بالآليّات الثقيلة  وقيادتها عبر الهاتف الذكي ، مطلقاً على منظومته  اسم  " BlueDrive48"   نسبة الى النكبة الفلسطينية عام 1948 .

واجه درويش صعوبات عدّة أثناء وبعد اتمامه للاختراع، كالصعوبة في تأمين بعض الأدوات والمعدّات وعدم تبنيه من قبل أيّة جهة، وصعوبة طرحه لابتكاراته في مؤتمرات علمية وهندسيّة خارج لبنان، لعدم قدرته على السفر كونه فلسطيني، وفق ما قال لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين".

وبعد انجازه للاختراع، واجه عامر صعوبة في تسجيل اختراعه، والحصول على براءة اختراع، فأضطرّ للاستعانة بوكيل لبناني، تمكّن عبره من تسجيل الاختراع باسمه الشخصي.

يعتزّ عامر درويش بابتكاره، كونه يثبت قدرة الشباب الفلسطيني على الانجاز، موجهّاً رسالة إلى الشبّان اللاجئين عبر "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" بأنّهم قادرون على الانجاز ورفع اسم فلسطين رغم بعد المسافة الجغرافيّة عن الوطن المحتل.

وعن اختراعات جديدة قال درويش، "هناك باقة ومجموعة مشاريع غير مسبوقة، بشهادة أخصائيين لم تطرح إعلامياً بانتظار الترتيبات والاجراءات التي تضمن الملكية الفكرية، قبل المخاطرة بطرحها إعلامياً لضمان الحماية ونسبها لوطننا فلسطين".

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد