خبر : توقّف الخدمات في (19) مرفق صحي في غزة.. والمنظمات الأهليّة تُحذّر من استمرار الأزمة

الثلاثاء 06 فبراير 2018

توقّف الخدمات في (19) مرفق صحي في غزة.. والمنظمات الأهليّة تُحذّر من استمرار الأزمة
توقّف الخدمات في (19) مرفق صحي في غزة.. والمنظمات الأهليّة تُحذّر من استمرار الأزمة

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

حذّرت المنظمات الأهلية الفلسطينية الأعضاء في القطاع الصحي، من التأثيرات الخطيرة استمرار الأزمة الخطيرة التي يُواجهها القطاع غزة، جراء نقص الوقود ونفاد أصناف أساسية من الأدوية، بالإضافة إلى شكاوى شركات النظافة وغيرها.

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ عقده القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهليّة الفلسطينية، مع مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بقطاع غزة، د. محمود ضاهر، لمناقشة الأوضاع التي يمر بها القطاع الصحي في قطاع غزة.

وقدّم ضاهر خلال الاجتماع موجزاً حول الأوضاع الصحيّة في قطاع غزة، مُشيراً إلى أنّ ما يتوفر من تمويل للوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية يكاد لا يكفي حتى منتصف الشهر المُقبل كأبعد تقدير، بالإضافة إلى نقص الأدوية والمُستلزمات الطبيّة.

كما حذّرت المنظمات الأهلية الأعضاء في القطاع الصحي من التأثيرات الخطيرة لاستمرار هذه الأزمة على حياة المرضى وقُدرة المؤسسات الصحية على التعاطي مع الاحتياجات المتزايدة، في ظل استمرار الحصار والانقسام، وضعف التمويل، وتقليص الإدارة الأمريكية تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا."

وطالبت المنظمات بتحييد القطاع الصحي وحقوق المرضى في تلقّي العلاج، بعيداً عن التجاذبات السياسية، مُشددين على ضرورة قيام حكومة التوافق الوطني وخاصة وزير الصحة بمسؤولياته تجاه ضمان تمتع المواطن في قطاع غزة بالحق في الصحة، وتوفير كافة احتياطات إيجاد حلول سريعة للمشاكل التي تعصف بالقطاع الصحي، لضمان حقول المواطن الفلسطيني على حقوقه كاملة.

وطالب القطاع الصحي في الشبكة المانحين بالإسراع في تقديم الدعم اللازم لقطاع الصحة، بما يُحقق الأمن الصحي في قطاع غزة، كما طالب المجتمع الدولي بالضغط من أجل إنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة وتمكين الحركة لكافة المرضى وضمان تمتعهم بحقوقهم الصحية.

وفي سياق متصل، أعلن الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، أنّ منظومة الخدمات الصحيّة دخلت مرحلة مُقلقة للغاية بعد توقف المولّدات الكهربائية في (19) مُرفقاً صحيّاً أساسيّاً في قطاع غزة.

وقال القدرة أنّ الخدمات الصحيّة توقفت في (16) مركزاً صحيّاً بسبب توقف المُولدات الكهربائية فيها، نتيجة نقص الوقود، وهي: "مركز الصوراني، الكومسيون الطبي، المؤسسة الطبية، إدارة صحة غزة، مركز عبسان الكبيرة، مركز العطاطرة، المعاقين حركيّاً، مركز شهداء رفح، مركز شهداء بيت حانون، مركز شهداء الشاطئ، مركز البريج المركزيّة، مركز الزوايدة، مركز البركة، مركز النصيرات المركزيّة، مركز النصيرات الغربيّة، مركز دير البلح."

وأكّد القدرة كذلك توقّف الخدمات الصحيّة في ثلاث مستشفيات أساسية في قطاع غزة، بسبب توقف مولدات الكهرباء، وهي مستشفى بيت حانون، مستشفى الدرة للأطفال، ومستشفى الطب النفسي.

المصدر : وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين