خبر : رجل أعمال فلسطيني الأصل يطرح مشروع لحل أزمة كهرباء غزة

الأربعاء 14 فبراير 2018

رجل أعمال فلسطيني الأصل يطرح مشروع لحل أزمة كهرباء غزة
رجل أعمال فلسطيني الأصل يطرح مشروع لحل أزمة كهرباء غزة

الولايات المتحدة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تستمر أزمة الكهرباء في قطاع غزة بإلقاء ظلالها على السكان، لأكثر من (11) عاماً، مع زيادة تفاقم وتدهور الأزمة بمرور الوقت، وصعوبة الحصول على البدائل الجزئيّة والمؤقتة، وتتوالى المُقترحات لحل الأزمة مرحلياً أو حتى بشكل كامل، والتي رُفضت بمعظمها أو تمت عرقلتها ولم تُطبّق.

ويطرح اليوم رجل الأعمال الأمريكي من أصل فلسطيني، نبيل بركات، مُقترح إقامة محطة لتوليد الكهرباء تعمل على الغاز الطبيعي في قطاع غزة، تهدف إلى إيصال الكهرباء (24/24) مع الانفصال عن الكهرباء "الإسرائيلية"، وبأسعار منخفضة، حيث ستقوم مصر بتوفير الغاز من آبارها التي اكتُشفت مؤخراً في المتوسط، على أن يقوم الاتحاد الأوروبي ودول أخرى برصد مبالغ لتوفير إقامة المشروع بشكل يعود بالفائدة على سكان غزة ثم السلطة الفلسطينية بشكلٍ عام.

ويجري بركات اتصالات مع القيادة الفلسطينية ومصر والاتحاد الأوروبي لطرح مشروعه، حيث أنهى البرامج والخطط ورصد الأموال، وأعدّ مشروع التمويل والدول التي يُمكنها المساهمة في إقامة المشروع الحيوي لإخراج غزة من أزمة الكهرباء.

يُشار إلى أنّ نبيل بركات يملك شركة "ومار" لإقامة محطات توليد الطاقة بالغاز وصناعة محركات الطائرات، ودخل بركات من خلال "ومار" أسواق عديدة كالعراق وأفغانستان ومقديشو والمكسيك وأمريكا الوسطى وجنوب افريقيا.

كما يسعى بركات من مواليد بلدة عنبتا في فلسطين المحتلة، إلى دعم الاقتصاد الفلسطيني من خلال إقامة مصانع ورصد منح للجامعيين لدراسة هندسة الطاقة وهندسة الآلات وتخصصات تقنيّة وحاسوب.

المصدر : وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين